التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليل مختصر الهوية البصرية والعلامة التجارية

برنامج زووم Zoom وكيفية استخدامه للاجتماعات عن بعد

 


قبل تفشي وباء كورونا، كانت العديد من الشركات تستخدم بالفعل تطبيق اجتماعات الفيديو Zoom لاجتماعات العمل والمقابلات وأغراض أخرى، وفي الآونة الأخيرة، انتقل العديد من الأفراد الذين يعيشون أيامًا مملة وطويلة دون الاتصال بالأصدقاء والعائلة، إلى استخدام برنامج زووم Zoom لعقد لقاءات جماعية وجهاً لوجه.

يعقد الأشخاص اجتماعات فيديو أكثر بكثير بعد أن علقوا في المنزل بسبب جائحة COVID-19، يمكن أن تكون هذه الجلسات وسيلة رائعة للبقاء على اتصال مع الأصدقاء والعائلة، وإنجاز الأعمال مع الزملاء، ومواكبة العمل المدرسي، وقد ترغب أحيانًا في حفظ تسجيل الاجتماع حتى تتمكن من زيارته لاحقًا.

نقدم في هذه المقالة دليلاً سريعاً لأولئك الذين لم يجربوا Zoom بعد، وتضم المقالة نصائح حول كيفية البدء في استخدام النسخة المجانية من التطبيق، حيث أن هناك شيئاً واحد يجب أخذه في الاعتبار قبل بداية الاجتماع على التطبيق، وهو أنه بينما يمكن أن تستمر مكالمات الفيديو بين شخصين فقط قدر ما تريد، فإن أي مكالمات جماعية على Zoom تقتصر على 40 دقيقة فقط، وإذا كنت ترغب في إجراء محادثات أطول دون مقاطعة ، فأنت تحتاج إلى شراء نسخة كاملة من التطبيق أو تجربة تطبيق بديل لعقد المؤتمرات عبر الفيديو.

كيفية التسجيل في برنامج زووم ZOOM

أول شيء يجب القيام به قبل استخدام التطبيق هو التسجيل في الخدمة، يمكنك القيام بذلك إما من الكمبيوتر المحمول الخاص بك أو من هاتفك المحمول.

أولاً: التسجيل باستخدام الكمبيوتر الشخصي أو المحمول:

اذهب إلى صفحة الاشتراك في Zoom، سوف يُطلب منك أولاً إدخال تاريخ ميلادك، لأنه إذا كان عمرك أقل من 16 عامًا ، فلن تكون مؤهلاً لإنشاء حساب Zoom إلا إذا كان الاستخدام للمدرسة.

التسجيل برنامج زووم

سيتم نقلك بعد ذلك إلى مجموعة من الخيارات لإنشاء الحساب، في الجزء العلوي يمكنك إدخال بريدك الإلكتروني في المربع المسمى “عنوان بريدك الإلكتروني للعمل”، ثم انتقل إلى الخطوة التالية.

يمكنك أيضًا إنشاء حساب بالنقر فوق الزر “تسجيل الدخول باستخدام Google” أو “تسجيل الدخول باستخدام Facebook” ، وبعد ذلك ما عليك سوى تنزيل تطبيق Zoom لسطح المكتب والانتقال إلى الخطوة الأخيرة.

التسجيل برنامج زووم

بعد إدخال البريد الإلكتروني، يقوم برنامج زووم Zoom بإرسال بريد إلكتروني للتفعيل إليه، انقر فوق الزر “تنشيط الحساب” في البريد الإلكتروني أو انسخ والصق عنوان URL للتنشيط في متصفحك لتنشيط حسابك، وفي هذه الصفحة سيتم سؤالك عما إذا كنت تقوم بالتسجيل نيابة عن المدرسة، بافتراض أنك لست كذلك، انقر على الزر “لا” ثم انقر على “متابعة

 

في الصفحة التالية، أدخل اسمك الأول والأخير وكلمة المرور التي سوف تستخدمها مستقبلا لتسجيل الدخول إلى حسابك في Zoom، وفي الصفحة التي تليها يمكنك دعوة أشخاص آخرين لإنشاء حساب Zoom مجاني عبر البريد الإلكتروني، يمكنك طبعا تخطي هذه الخطوة.

التسجيل برنامج زووم zoom

بعد ذلك، سيتم إعطاؤك رابطًا بعنوان URL للاجتماع الشخصي الخاص بك وسيكون لديك خيار النقر فوق الزر البرتقالي “بدء الاجتماع الآن” لبدء اجتماع اختباري، إذا قمت بنسخ عنوان URL هذا في متصفحك أو قمت بالنقر فوق الزر البرتقالي، فسيُطلب منك تنزيل تطبيق Zoom لسطح المكتب، اتبع التعليمات على الشاشة لتثبيت التطبيق.

بعد تثبيت تطبيق Zoom، سترى أزرار “الانضمام إلى اجتماع” أو “تسجيل الدخول”، لبدء اجتماعك الأول انقر على “تسجيل الدخول”، ثم أدخل البريد الإلكتروني وكلمة المرور اللذين استخدمتهما للتسجيل في Zoom، إذا قمت بالتسجيل باستخدام أزرار “تسجيل الدخول باستخدام Google” أو “تسجيل الدخول باستخدام Facebook” ، فانقر فوق هذه الأزرار واتبع التعليمات.

ثانيا: التسجيل في برنامج زووم باستخدام الهاتف المحمول بنظام iOS أو Android:

إذا قمت بالتسجيل في Zoom باستخدام الهاتف المحمول، فإن العملية مشابهة لما هو موجود على الويب.

قم بتنزيل تطبيق برنامج زووم على iOS أو برنامج زووم على Android، وعند فتح التطبيق لأول مرة، ستظهر لك خيارات الانضمام إلى اجتماع أو الاشتراك في Zoom أو تسجيل الدخول إلى حساب Zoom، انقر على “تسجيل”، سيُطلب منك بعد ذلك تأكيد عمرك، وبمجرد القيام بذلك، في الشاشة التالية سيُطلب منك إدخال عنوان بريدك الإلكتروني واسمك الأول واسم عائلتك، وسيتم بعد ذلك إرسال بريد إلكتروني للتفعيل.

اضغط على زر “تنشيط الحساب” في البريد الإلكتروني الذي تتلقاه، أو انسخ والصق عنوان URL للتنشيط في متصفح هاتفك المحمول، من هناك سيُطلب منك إكمال نفس الخطوات الموضحة أعلاه لإنشاء حساب، فقط من متصفح هاتفك المحمول.

بمجرد وصولك إلى الشاشة التي تحتوي على عنوان URL الشخصي للاجتماع Zoom والزر البرتقالي “بدء الاجتماع الآن”، انقر فوق أي منهما وسيتم نقلك مباشرةً إلى غرفة انتظار الاجتماع الاختباري في تطبيق Zoom.

لفتح الاجتماع، اضغط على زر “تسجيل الدخول” في الجزء السفلي من الشاشة. في الشاشة التالية، أدخل معلومات تسجيل الدخول الخاصة بك وانقر على زر “تسجيل الدخول”، سيتم فتح اجتماع الاختبار الخاص بك في التطبيق.

كيف تدعو الأشخاص إلى اجتماع Zoom:

بمجرد تسجيل الدخول، تأكد من أنك في علامة التبويب “الصفحة الرئيسية”، ثم انقر على الزر البرتقالي “اجتماع جديد” في تطبيق Zoom، وعندها سيبدأ اجتماعك، ومن ثم من قائمة المشاركين تستطيع إرسال دعوات إلى الأشخاص الذين ترغب بدعوتهم للاجتماع حيث ستظهر لديك عدة خيارات لإرسال الدعوة سواء من خلال البريد الإلكتروني أو برامج الدردشة أو من خلال نسخ رابط الاجتماع وإرساله للمشاركين.

في تطبيق سطح المكتب، في شريط الأدوات الذي يظهر عند تحريك الماوس في نافذة الاجتماع، انقر فوق السهم الصغير في زر “المشاركون”، ثم انقر فوق “دعوة”، عند القيام بذلك، سيفتح Zoom نافذة حيث يمكنك دعوة جهات اتصال Zoom الخاصة بك، وإرسال بريد إلكتروني يحتوي على معلومات حول كيفية الوصول إلى اجتماع Zoom، أو نسخ عنوان URL للاجتماع إلى الحافظة الخاصة بك، أو نسخ رسالة أطول مع عنوان URL للاجتماع والاتصال – في المعلومات إلى الحافظة الخاصة بك، يمكنك أيضًا العثور على كلمة مرور الاجتماع في هذه القائمة.

في تطبيق الهاتف المحمول، انقر على “المشاركون” في الصف السفلي من الرموز ثم انقر على زر “دعوة” في الجزء السفلي من الشاشة التالية، عندما تفعل ذلك، ستتمكن من إرسال دعوة عبر رسالة نصية أو دعوة جهات اتصال Zoom أو نسخ عنوان URL للاجتماع إلى حافظة هاتفك.

عندما يضغط المشاركون على رابط الانضمام سيحولهم الرابط إلى صفحة تنزيل التطبيق على أجهزتهم إذا لم يكونوا قد ثبتوه بالفعل هناك، أما إذا كان مثبتاً فسيدخلهم فوراً إلى الاجتماع في انتظار موافقة المضيف على إدخالهم، وعند الانضمام إلى الاجتماع يكون الصوت والفيديو معطلين، عليك تفعيلهم للاستفادة من الاجتماع، أو على الأقل تفعيل الصوت.

يستطيع المشاركون عمل مداخلات صوتية أو من خلال رسائل دردشة على التطبيق نفسه، كما يستطيع مدير الاجتماع أو أحد المشاركين، عمل مشاركة لشاشة الجهاز الذي يستخدم عليه التطبيق سواء لشرح موضوع معين أو لعرض مادة معينة للآخرين، كما يستطيع الجميع تسجيل الاجتماع بعد موافقة الشخص المضيف.

يمكنك أيضا التجهيز لاجتماع مجدول، للمساعدة في الحفاظ على أمان حسابك، تستطيع النقر على زر “جدولة اجتماع” وتعبئة التفاصيل اللازمة مثل عنوان الاجتماع ومدته ومواعيده (من-إلى)، وبعدها سوف تحصل على رابط مخصص للاجتماع يمكنك إرساله ومشاركته مع المدعوين كما ذكرنا سابقا، يستطيعون الانضمام إلى الاجتماع ولكن فقط عند موعد بدايته أو عندما يبدأ المضيف الاجتماع فوراً، يمكنك أيضًا دعوة الأشخاص إلى اجتماعك أثناء وجودك فيه بالفعل.

كيفية البحث عن اختصارات لوحة المفاتيح في برنامج زووم Zoom:

يحتوي Zoom على قائمة طويلة من اختصارات لوحة المفاتيح التي يمكنك استخدامها قبل أو أثناء الاجتماع، باستخدام هذه الاختصارات يمكنك الانضمام بسرعة إلى اجتماع، كتم الصوت وإلغاء كتمه، بدء التسجيل وإيقافه مؤقتًا وإيقافه تماما، تبديل طرق العرض من مكبر الصوت (صورة كبيرة للشخص المتحدث) إلى المعرض (عدة صور متساوية الحجم، بغض النظر عن المتحدث)، وأداء مجموعة متنوعة من المهام الأخرى.

يمكنك بسهولة العثور على قائمة بهذه المهام والاختصارات التي يمكنك استخدامها في تطبيق Zoom من خلال الانتقال إلى إعدادات Zoom من خلال النقر على الترس في الزاوية اليمنى العليا، ثم في القائمة اليمنى حدد “اختصارات لوحة المفاتيح”.

بالطبع ستكون المفاتيح التي تضغط عليها على جهاز Mac أو Windows PC مختلفة، ولكن بغض النظر عن النظام الأساسي الذي تستخدمه، يمكن أن تكون هذه الاختصارات مفيدة حقًا عندما تكون في مكالمة Zoom على الكمبيوتر المحمول.

تسجيل اجتماعات الفيديو على Zoom:

تقدم العديد من الخدمات طرقًا لتسجيل اجتماعات الفيديو، حتى في إصداراتها المجانية، ويتيح لك Zoom تسجيل المكالمات سواء كنت مستخدمًا مجانيًا أو مستخدمًا مدفوع الأجر، ولكن إذا كنت مستخدمًا مجانيًا، فستتمكن فقط من حفظ التسجيلات على جهاز الكمبيوتر الخاص بك. إذا كنت ترغب في حفظ التسجيلات على التخزين السحابي، فستحتاج إلى أن تشترك في إحدى الخطط المدفوعة للشركة.

كيفية تسجيل اجتماع Zoom:

إذا كنت مضيفًا لمكالمة Zoom، فانقر على زر التسجيل على شريط الأدوات أسفل نافذة المكالمة لبدء التسجيل، إذا كنت تستخدم خطة مدفوعة فسوف ترى خيار الاختيار بين إجراء تسجيل محلي أو تسجيل على السحابة.

عند بدء التسجيل، ستتمكن من إيقاف التسجيل مؤقتًا أو إيقافه باستخدام الأزرار الموجودة في الزاوية العلوية اليسرى من الشاشة أو على شريط أدوات التكبير / التصغير.

إذا اخترت التسجيل المحلي، فسيتم تحويل الاجتماع إلى ملف mp4 وحفظها على جهاز الكمبيوتر الخاص بك بمجرد إنهاء الاجتماع.

إذا اخترت التسجيل على السحابة، فعند إنهاء الاجتماع سيعرض لك Zoom رسالة تفيد بأنك ستتلقى بريدًا إلكترونيًا عندما يكون التسجيل جاهزًا، هذا البريد الإلكتروني يحتوي على رابط إلى موقع Zoom على الويب مع إصدارات الصوت والفيديو للتسجيل، بالإضافة إلى رابط محمي بكلمة مرور يمكنك مشاركته مع الآخرين حتى يتمكنوا من عرض التسجيل وتنزيله.

يحتوي موقع Zoom على الويب على مستندات دعم للتسجيلات السحابية والتسجيلات المحلية والتسجيل باستخدام تطبيقات Zoom على iOS و Android إذا كنت تريد معرفة المزيد. قامت الشركة أيضًا بتجميع مقطع فيديو مفيد يوضح كيفية تسجيل مكالمة عند استخدام جهاز كمبيوتر.

إخفاء غرفتك الفوضوية أثناء اجتماع فيديو Zoom:

إذا كنت تعمل من المنزل، فربما تكون قد أدركت فجأة أن أكوام الألعاب والمعدات والملابس المتسخة ستكون مرئية للغاية أثناء محاولتك إقناع زملائك في العمل بأنك خبير في مجالك، ولكنك قد لا تحتاج للتنظيف لهذا الاجتماع، إذا كنت تستخدم Zoom من أجل إجراء الاجتماعات عن بعد، يمكنك إخفاء كل هذه المخلفات باستخدام ميزة Virtual Background. تتيح لك الميزة استخدام صورة ثابتة أو مقطع فيديو في الخلفية لإخفاء كل ما يحدث خلفك هناك.

هناك قائمة طويلة من المتطلبات لتفعيل الخلفية في الاجتماعات، على موقع دعم Zoom ، بناءً على نوع النظام الذي تستخدمه، فإذا كان لديك نظام متطور- عادةً ما يكون إصدارًا أحدث من نظام التشغيل الذي تختاره مع معالج Intel Core i5 أو i7 – يمكنك استخدام خلفية افتراضية على الفور، أما إذا كان لديك نظام ذو مواصفات منخفضة قليلاً ، فقد تظل قادرًا على استخدام الميزة، ولكن قد تحتاج إلى شاشة خضراء خلفك.

كيفية إعداد خلفية افتراضية باستخدام عميل سطح المكتب في Zoom لجهاز Mac أو الكمبيوتر الشخصي:

في تطبيق Zoom وبعد تسجيل الدخول، انقر على رمز الترس “الإعداد” في الزاوية العلوية اليمنى، ثم حدد “الخلفية الافتراضية” في القائمة اليمنى، حيث يقدم Zoom بعض الخلفيات النموذجية، انقر فوق الخلفية التي ترغب في استخدامها.

إذا كنت تفضل استخدام الخلفية الخاصة بك، فانقر فوق علامة الجمع (+) أعلاه وعلى يسار عينة الخلفيات، واختر صورة من جهاز الكمبيوتر الخاص بك وأضفها، وإذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك غير قادر على التعامل مع الخلفية الافتراضية بدون شاشة خضراء فعلية، فستتلقى تحذيرًا وسيتم حثك على تحديد مربع “لدي شاشة خضراء” أسفل نماذج الصور.

يمكنك أيضًا إضافة خلفية افتراضية أثناء الاجتماع، في شاشة التطبيق الخاصة بك، انقر فوق السهم لأعلى بجوار رمز الفيديو في أسفل اليسار، وحدد “اختيار خلفية افتراضية …” وهذا سينقلك إلى نفس صفحة الخلفية الافتراضية كما كان من قبل.

يمكنك الآن حضور أي اجتماع عمل افتراضي دون خوف من الكشف عن نقص المواهب لديك سواء في تصميم المنزل أو طرق التنظيف.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدليل الشامل في تصميم وإدارة وصيانة مواقع الويب

  إدارة المواقع الإلكترونية هي عمل أكبر مما يبدو، فالتحدي الأكبر بالنسبة لنا هو محاولة إيصال هذه الحقيقة إلى كل عميل نقوم بعمل موقع ويب من أجله. لا ينتهي العمل بمجرد الضغط على زر النشر، لا يزال عليك التعامل مع تعديلات تصميم الويب وإدارة الخادم والتحليلات وتحسينات الأداء وتحديثات المكونات الإضافية وتحديات الأمان وغير ذلك الكثير… في هذا الدليل سنشرح بالتفصيل كيفية إدارة وصيانة موقع الويب. أولاً: تصميم الويب بالطبع سيكون التركيز الأساسي لإدارة الموقع على تصميم الموقع، وهناك الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها عند منع موقع الويب الخاص بك من الظهور وكأنه قد جاء من العصر الحجري، وهذه الأشياء هي: تجربة المستخدم UX دعوات إلى عمل إجراءات (CTA) محتوى الموقع تحسين معدل التحويل (CRO) جذب العملاء الحفاظ على تحديث المرئيات تجربة المستخدم (UX): لا تنتهي صياغة تجربة مستخدم رائعة عند إطلاق موقعك على الويب، فعادات المستخدم تتطور بمرور الوقت، وما نجح منذ 5 سنوات أصبح قديمًا إلى حد كبير هذه الأيام، يجب عليك أيضًا تتبع مقاييس زوار موقعك على الويب لتحديد مواضع وجود بعض عيوب التصميم. على سبيل المثال:...

أفضل استراتيجيات التواجد الرقمي للمؤسسات للعام 2022

  ما الذي يعنيه مصطلح ” التواجد الرقمي “؟ التواجد الرقمي لأي مؤسسة أو جهة كانت هو كل الوسائل التي تسمح لجمهورها الحالي أو المستقبلي بالعثور على نشاطك على شبكة الانترنت، بمعنى آخر، أينما يُوِّل الزبون وجهه على شبكة الانترنت يجب أن تكون أنت ونشاطك التجاري هناك في الوجهة التي يذهب إليها الزبون الحالي أو المحتمل. التواجد الرقمي بعبارات أخرى هو “ إظهار نشاطك التجاري عبر الإنترنت “. التواجد الرقمي مهم عندما يبحث أي شخص عن عملك عبر الإنترنت، بمساعدة الموارد مثل موقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي وقائمة دليل الأعمال ومراجعات العملاء ومصادر أخرى عبر الإنترنت. من المؤسف أن الكثير من المؤسسات تُهمل التوجهات الجديدة للجمهور على شبكة الانترنت، بحجة أن عملها يجري على قدم وساق بدون الحاجة إلى التواجد الرقمي، مع أن هذا التواجد لا يتطلب أكثر من مجرد تخصيص وقت إضافي ووضع خطة ومنهجية للعمل عليها بالتوازي مع العمل الميداني. كصاحب عمل في وقتنا الحالي، أنت تخسر كثيراً من خلال عدم إنشاء وجود قوي لعملك عبر الإنترنت، وتنعكس هذه الخسارة على المبيعات المحتملة والعملاء المخلصين، ومع ازدياد استخدام ...

إدارة المشاريع الرقمية - أهميتها ومكوناتها

  في عالم تقوده التكنولوجيا الرقمية بشكل متزايد، أصبح كل شيء تقريباً تحكمه هذه التكنولوجيا، فأصبحنا نتعامل مع البنوك عبر الإنترنت، ونتسوق عبر الإنترنت، ونعمل عبر الانترنت، ونخزن الصور ونشاركها عبر الإنترنت، ونطلع على الأخبار عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير… ومن هنا ظهر مصطلح ” ادارة المشاريع الرقمية “. ما هي ادارة المشاريع الرقمية ؟ تُعرَّف ادارة المشاريع الرقمية بأنها استخدام الأدوات الرقمية لزيادة المعرفة والمهارات والتقنيات لإنجاز أنشطة المشروع على المنصات الرقمية وتحقيق أهداف المشروع. وبمعنى آخر هي عملية تنظيم وتنفيذ المشاريع بأدوات رقمية، وهذا يعني الجمع بين الشركات وأصحاب المصلحة والمطورين والمسوقين ومندوبي المبيعات وكُـتّـاب المحتوى وغيرهم من الموظفين المعنيين للعمل معًا، بالإضافة إلى ذلك، يتعاونون باستخدام الحلول البرمجية لإنهاء مهام ضمن ميزانية وجدول زمني معين. قبل سنوات، لم يكن دور مدير المشروع الرقمي موجودًا بشكل أو بآخر في السوق السعودي، وكان الأشخاص ينفذون المهام تحت عناوين مختلفة، مثل مديري الحسابات أو مؤسسي الوكالات أو المصممين أو المطورين أو المسوقين الرقميين. ومع تزا...