التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليل مختصر الهوية البصرية والعلامة التجارية

تصميم و برمجة تطبيقات Andriod & iOS باستخدام Flutter

 



تطبيقات Flutter تصميم | برمجة تطبيقات Android & iOS مع موقع أو متجر الكتروني


منذ أن نشأت أنظمة التشغيل الخاصة بالهواتف المحمولة، كان من الضروري تطوير لغات برمجة تتواءم مع هذه الأنظمة وتطبيقاتها، سواء تطوير تلك التي كانت شائعة ومستخدمة بكثرة مثل C و+C وJava وغيرها، أو من خلال ابتكار وتطوير لغات وأكواد وأطر برمجية جديدة قد تعتمد، أو لا تعتمد إطلاقًا، على اللغات المعروفة ولا على أي إطار برمجي معروف.

وفي وقتنا الحالي، لا أحد ينكر أن تطبيقات الأجهزة الذكية أصبحت أمرا أساسيًا في حياتنا الشخصية والاجتماعية والمهنية، واقتحمت هذه التطبيقات عالم الأعمال بشكل رهيب، وأصبح الاقتصاد العالمي يعتمد اليوم على الأجهزة المحمولة والبرمجيات بشكل كبير جداً، وبالتالي أصبح العمل في مجال تطوير تطبيقات لأنظمة التشغيل المختلفة بدون استثناء، ضرورة مُلحّة، وأصبحت معظم الشركات أو المؤسسات، وحتى الأفراد، يضعون في اعتبارهم إنشاء تطبيقات خاصة بنشاطهم التجاري أو الإبداعي أو الفكري، ويضعون في اعتبارهم أيضاً ضرورة دعم أنظمة التشغيل الشهيرة لهذه التطبيقات، ونتحدث هنا تحديداً عن نظامي iOS و Android.

وحتى وقت قريب، كان لزامًا على مطوري التطبيقات إنجاز العمل مرتين لتطوير تطبيق واحد يعمل على نظامين مختلفتين.. على سبيل المثال، إذا كنت تعمل على تطوير تطبيق لأجهزة تعمل بنظام iOS ، فيجب عليك استخدام لغة Swift أو Objective C، وإذا كنت تستخدم Java و Kotlin مثلا فأنت بالتأكيد تعمل على تطوير تطبيقات لنظام Android .

ومع ازدياد الحاجة إلى السرعة والمهنية في الإنجاز والأداء، فكرت كبرى الشركات بإنشاء لغات برمجة موحدة لتطوير تطبيقات تعمل على مختلف المنصات وتتوافق مع مختلف الأجهزة الذكية وأحجامها ومواصفاتها بكود برمجي واحد تقريبا، لتوفير الوقت والجهد والمال أيضا،

أبرز مميزات استخدام تطبيقات الكود الواحد لبرمجة تطبيقات الهاتف المحمول في ما يلي:

  1. باستخدام كود أو إطار برمجي موحد، أصبح من الممكن للمطورين إعادة استخدام نفس الرمز المدعوم على جميع الأنظمة الأساسية، بدلاً من تصميم وإنشاء رموز جديدة لكل نظام تشغيل.
  2. كانت الشركات مضطرة إلى دفع التكلفة لعدة عمليات وأدوات وموظفين لإنشاء تطبيقات لمنصات مختلفة، الآن باستخدام كود أو إطار برمجي موحد يعمل على أدوات موحدة ومن خلال موظف أو اثنين على الأكثر، سوف تحتاج الشركة إلى الدفع مرة واحدة فقط لإنشاء تطبيقات متوافقة مع عدد من المنصات.
  3. استخدام كود برمجي موحد يقلل من الوقت المطلوب لبناء التطبيق وبالتالي تكون التكلفة منخفضة، حيث من المنطقي أن تستغرق في إنشاء تطبيق واحد وقتًا أقل من إنشاء عدة تطبيقات.
  4. استخدام كود برمجي موحد يساعد على الحفاظ على تناسق وتوحد جميع تصاميم وواجهات التطبيق على جميع أنظمة التشغيل بسبب قدرته على إتاحة إعادة الاستخدام للرموز والأكواد.

ويعتبر الإطار البرمجي الموحد في تطبيقات Flutter الذي تم تطويره بواسطة Google عام 2015، هو أحد أبرز وأقوى المنصات التي تستخدم حاليا لأغراض تصميم وتطوير تطبيقات للويب والهواتف المحمولة وأيضا تطبيقات سطح المكتب باستخدام كود برمجي واحد وتصاميم موحدة.

تطبيقات Flutter

هي عبارة عن أدوات واجهة مستخدم مفتوحة المصدر هدفها إنجاز مخرج واحد يتلاءم مع مختلف المنصات والتطبيقات، بنص برمجي وواجهة مستخدم موحدين، مما يسهل على مطوري التطبيقات إنشاء التطبيقات محليًا (Native) لكل من Android و iOS.

قبل ظهور Flutter ، كان المطورون يتعلمون تطوير تطبيقات java و kotlin و android ، ثم ينتقلون إلى swift ويكررون العملية مرة أخرى لنظام iOS للحصول على تطبيقهم على كل من متجر Google play ومتجر APP Store، كما أنه يتعين عليهم إرسال التحديثات وإصلاح الأخطاء طوال الوقت على نظامين مختلفين، Androidو iOS.

ولا ننسى أن كل الأدوات الحديثة في العالم تقريبًا أصبح بها شاشة وتعمل بعضها على أنظمة التشغيل المعروفة، فمثلا إذا أردت تشغيل تطبيقك بشكل يتلائم مع أي شاشة في العالم، لك أن تخيل عدد الأوامر البرمجية التي يجب عليك إعادتها وتحديثها، حيث ستصبح هذه مهمة مملة ومكلفة في تفس الوقت، وهنا تظهر أهمية Flutter ، التي تسهل عمل المطور من خلال قاعدة بيانات واحدة فقط لجميع أحجام الشاشات ونظم التشغيل المختلفة، الويب، Android ، iOS ، Google Fuchsia ، سطح المكتب… وغيرها.

يوما بعد يوم يتم إطلاق آلاف تطبيقات Flutter في متاجر التطبيقات، كما أن العديد من العلامات التجارية الكبرى مثل Square و eBay و Groupon و The NewYork Times تستخدم Flutter لتطوير تطبيقاتها

لذلك إذا كنت تبحث عن السرعة في الإنجاز والملاءمة لجميع المنصات وأنظمة التشغيل وأحجام الشاشات، فنحن ننصحك بشدة باختيار هذا الإطار البرمجي لإنجاز عملك مع فريق عمل مختص بالبرمجة والتطوير باستخدام Flutter.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحملات الإلكترونية: تعريف – أنواع – تخطيط – إدارة- خطوات – استراتيجيات

  في هذا المقال المهم دليل شامل في معرفة ما هي الحملات الإلكترونية من حيث التعريف – الأنواع – الإدارة – خطوات التنفيذ والاستراتجيات، حيث يتم الحديث كثيراً في السنوات الأخيرة عن الحملات الإلكترونية وأثرها الكبير على تغيير وتكوين آراء الجمهور ومناصرة قضايا معينة والضغط من أجل التغيير فيها أو حل مشاكلها، وتعتبر الحملات الإلكترونية جزءا من أجزاء الحملات الإعلامية وحملات الضغط والمناصرة وليست بديلاً عنها. فإذا أردنا تعريف الحملة فهي عبارة عن سلسلة من النشاطات والفعاليات الميدانية وغير الميدانية والتي تهدف إلى إيصال رسائل للجمهور المستهدف والتأثير عليهم وحشدهم في صف أصحاب الحملة. هذه النشاطات قد تتمثل في المحاضرات وورش العمل والمؤتمرات والدورات التدريبية وجلسات الاستماع والمساءلة المجتمعية والاعتصامات والمظاهرات والحملات الإعلامية والإعلانية وغيرها.. ليس بالضرورة أن تشتمل الحملة على جميع الأنشطة السابقة، ولكنها قد تقتصر على تنفيذ نشاط أو أكثر أصبح يشمل بالضرورة الحملات على منصات التواصل الاجتماعي والتي أصبحت مؤخراً من أهم الوسائل وأكثرها فعالية في توصيل الرسائل والحشد والضغط على صنا...

الخطة التسويقية أنواعها وطريقة كتابتها

  قد تكون الآن تقود عمليات التسويق لمؤسستك منذ فترة من الوقت، وقد أقنع أداء فريقك رئيسك في العمل بتبني تسويق المحتوى بالكامل، لكن هناك مشكلة واحدة صغيرة: يريد منك مديرك أن تكتب وتقدم خطة تسويقية لهم، لكنك لم تفعل شيئًا كهذا من قبل، قد تكون لا تعرف حتى من أين تبدأ.. هذا المقال سوف يساعدك في ذلك.. لا تقلق. ما هي الخطة التسويقية ؟ خطة التسويق هي خارطة طريق استراتيجية تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع إستراتيجيتها التسويقية خلال فترة زمنية معينة، يمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويقية منفصلة لمختلف فرق التسويق عبر الشركة، لكنهم جميعًا يعملون لتحقيق نفس أهداف العمل. أنواع الخطط التسويقية : اعتمادًا على الشركة التي تعمل بها، قد ترغب في الاستفادة من هذه المجموعة المتنوعة من خطط التسويق المختلفة: خطة تسويق ربع السنوية أو السنوية : تسلط هذه الخطط الضوء على الاستراتيجيات أو  الحملات  التي ستنفذها في فترة زمنية معينة. خطة تسويق مدفوعة : يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات المدفوعة، مثل الإعلان المحلي، أو الدفع بالنقرة PPC، أو عروض وسائل التواصل الاجتماعي المدفوع...

إدارة المشاريع الرقمية - أهميتها ومكوناتها

  في عالم تقوده التكنولوجيا الرقمية بشكل متزايد، أصبح كل شيء تقريباً تحكمه هذه التكنولوجيا، فأصبحنا نتعامل مع البنوك عبر الإنترنت، ونتسوق عبر الإنترنت، ونعمل عبر الانترنت، ونخزن الصور ونشاركها عبر الإنترنت، ونطلع على الأخبار عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير… ومن هنا ظهر مصطلح ” ادارة المشاريع الرقمية “. ما هي ادارة المشاريع الرقمية ؟ تُعرَّف ادارة المشاريع الرقمية بأنها استخدام الأدوات الرقمية لزيادة المعرفة والمهارات والتقنيات لإنجاز أنشطة المشروع على المنصات الرقمية وتحقيق أهداف المشروع. وبمعنى آخر هي عملية تنظيم وتنفيذ المشاريع بأدوات رقمية، وهذا يعني الجمع بين الشركات وأصحاب المصلحة والمطورين والمسوقين ومندوبي المبيعات وكُـتّـاب المحتوى وغيرهم من الموظفين المعنيين للعمل معًا، بالإضافة إلى ذلك، يتعاونون باستخدام الحلول البرمجية لإنهاء مهام ضمن ميزانية وجدول زمني معين. قبل سنوات، لم يكن دور مدير المشروع الرقمي موجودًا بشكل أو بآخر في السوق السعودي، وكان الأشخاص ينفذون المهام تحت عناوين مختلفة، مثل مديري الحسابات أو مؤسسي الوكالات أو المصممين أو المطورين أو المسوقين الرقميين. ومع تزا...