التخطي إلى المحتوى الرئيسي

المشاركات

دليل مختصر الهوية البصرية والعلامة التجارية

أشهر أنواع التسويق الرقمي وغير الرقمي

  هل تساءلت يومًا عن عدد أنواع التسويق الموجودة؟ الإجابة مفاجِئة، ابحث فقط عن عبارة “أنواع التسويق”، وسترى عددًا كبيرًا من الأساليب والقنوات التسويقية المختلفة. في هذا المقال جمعنا عددًا من أنواع التسويق الأكثر استخدامًا وشيوعًا والتي قد ترغب في تجربتها التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) التسويق بالعمولة هو نوع من أنواع التسويق القائم على الإنجاز، تدفع فيه الشركة لمسوقيها مقابل كل زائر أو عميل تجلبه أنشطتهم التسويقية الخاصة بهم. بمعنى آخر، يجد المسوق بالعمولة منتجًا أو خدمة تعجبه، ويقوم بالترويج لها بمفرده للآخرين وبطريقته الخاصة، ويحصل على نسبة من ربح كل عملية بيع يقوم بها. على سبيل المثال، يقوم المسوقون بالعمولة بمجموعة من الأنشطة غير المكلفة، يتصلون بقوائم البريد الإلكتروني الخاصة بهم، ويقومون بعمل منشورات جديدة، ويتواصلون مع الحد الأدنى من جمهورهم مرة واحدة في الأسبوع، ويقدمون محتوى قيمًا وعروضًا سخية لجمهورهم يمكنهم الاستفادة منها. التسويق بالمقالات (Article Marketing) تسويق المقالات هو نوع من أنواع التسويق تكتب فيه الشركات مقالات ثم تضعها بشكل منهجي على منصات الإنترنت، وي...

إدارة المشاريع الرقمية - أهميتها ومكوناتها

  في عالم تقوده التكنولوجيا الرقمية بشكل متزايد، أصبح كل شيء تقريباً تحكمه هذه التكنولوجيا، فأصبحنا نتعامل مع البنوك عبر الإنترنت، ونتسوق عبر الإنترنت، ونعمل عبر الانترنت، ونخزن الصور ونشاركها عبر الإنترنت، ونطلع على الأخبار عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير… ومن هنا ظهر مصطلح ” ادارة المشاريع الرقمية “. ما هي ادارة المشاريع الرقمية ؟ تُعرَّف ادارة المشاريع الرقمية بأنها استخدام الأدوات الرقمية لزيادة المعرفة والمهارات والتقنيات لإنجاز أنشطة المشروع على المنصات الرقمية وتحقيق أهداف المشروع. وبمعنى آخر هي عملية تنظيم وتنفيذ المشاريع بأدوات رقمية، وهذا يعني الجمع بين الشركات وأصحاب المصلحة والمطورين والمسوقين ومندوبي المبيعات وكُـتّـاب المحتوى وغيرهم من الموظفين المعنيين للعمل معًا، بالإضافة إلى ذلك، يتعاونون باستخدام الحلول البرمجية لإنهاء مهام ضمن ميزانية وجدول زمني معين. قبل سنوات، لم يكن دور مدير المشروع الرقمي موجودًا بشكل أو بآخر في السوق السعودي، وكان الأشخاص ينفذون المهام تحت عناوين مختلفة، مثل مديري الحسابات أو مؤسسي الوكالات أو المصممين أو المطورين أو المسوقين الرقميين. ومع تزا...

التسويق الرقمي في الجمعيات والمؤسسات غير الربحية "التسويق غير الربحي"

  التسويق بمفهومه العام أصبح منتشرا في شتى نواحي حياتنا، وأصبحنا نراه أمامنا في كل الوسائل الإعلامية وغير الإعلامية التي نستخدمها، حتى أن حوارنا مع أصدقائنا ومتابعتنا لأنشطتهم أصبح في كثير من الأحيان نوعا من أنواع التسويق غير المباشر. عام 2012 في الولايات المتحدة ، على سبيل المثال، تم إنفاق مبلغ يتجاوز 139 مليار دولار على الإعلانات والتسويق، ومع ذلك، ما زالت معظم المؤسسات غير الربحية بعيدة عن استخدام التسويق إما لعدم توفر ميزانية خاصة وكافية للتسويق، أو لأنها ليست مقتنعة بأن التسويق بمفهومه الحالي، والذي يعتمد على أربعة عناصر أساسية (المنتج، المكان، السعر، الترويج)، قد يخدم أهدافها. ومن واقع تجربتنا في مجال التسويق والتسويق الرقمي، وجدنا أن التسويق للمنظمات غير الربحية أمر ليس بالسهل، وأنه يحتاج إلى تقنيات وأدوات ومحتوى قوي، وقد جمعنا لكم في هذا المقال خلاصة تجاربنا وتجارب مجموعة من الخبراء الأجانب في هذا الجانب.   ما هو التسويق للمنظمات غير الربحية أو التسويق غير الربحي؟ يشير التسويق غير الربحي إلى الأنشطة والاستراتيجيات التي تنشر رسالة المؤسسة، بالإضافة إلى البحث ...