التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليل مختصر الهوية البصرية والعلامة التجارية

كتابة المحتوى التفاعلي على فيسبوك

 


من المعروف أن فيسبوك تعتبر أكبر شبكة تواصل اجتماعي في العالم، وهو المعيار الذي يتم القياس على أساسه والمقارنة مع جميع الشبكات الأخرى، واعتبارا من أبريل 2018، كان عدد المستخدمين النشطين لفيسبوك يقدر بنحو 2.2 مليار مستخدم شهريا و 1.4 مليار مستخدم نشط يوميا.. أرقام خرافية.

وفي دراسة حديثة، ما يقرب من 30 ٪ من مستخدمي فيسبوك تتراوح أعمارهم بين 25 و 34 سنة، ويبلغ عدد مشاهدات الفيديوهات على فيسبوك حوالي 8 مليارات مشاهدة يوميًا.

من هنا، وإذا كنت تبحث عن الانتشار لمنتجاتك وخدماتك، في منطقة جغرافية تستخدم الفيسبوك بشكل أساسي، فإن التسويق بالمحتوى التفاعلي يعتبر من أقوى أساليب التسويق الإلكتروني المستخدمة حاليا، والتي تهدف إلى الوصول للجمهور المناسب في الوقت والمكان المناسبين، وبالتالي زيادة عدد المهتمين بالخدمة التي تقدمها، وارتفاع عدد الزيارات للموقع الإلكتروني الخاص بمشروعك، وهذا النوع من التسويق يحقق نتائج أعلى بمراحل من الإعلانات الممولة، وبالتالي توفير الأموال واستثمارها في مناطق أخرى.

أفضل المنشورات التفاعلية هي منشورات الفيديو الأقل من 60 ثانية، كما يجب أن تكون الحسابات الشخصية بأسماء وصور حقيقية مما يؤدي إلى مزيد من الثقة وحماية الحساب من التبليغ والإغلاق.

أولويات ظهور المنشورات عبر الفيسبوك

1- صور أشخاص (الوجوه) .

2- صور عادية (لا تركز على الوجوه) .

3- نص / فقرة .

4- فيديو .

5- رابط داخلي (رابط فيديو /مناسبة /صفحة / مجموعة ..الخ على موقع فيسبوك)

6- رابط خارجي ( تحويل لموقع ما خارج  فيسبوك)

الترويج لفكرة معينة باستخدام الحسابات الشخصية يكون عن طريق محاولة الحصول على صداقات لأناس مهتمين أو ذوي علاقة بالفكرة، بطريقة ذكية، والانضمام للمجموعات التي تتعلق بمجالات ذات علاقة، والتفاعل معها بشكل تدريجي مدروس، والبحث عن احتياج الفئة المستهدفة داخل المجموعات ومساعدتهم في الحصول على احتياجاتهم وتقديم الحلول مما يؤدي إلى مزيد من الثقة بين الناشط والفئة المستهدفة.

استخدام الهاشتاغ لعمل منشورات تفاعلية مرتبطة بأحداث منتشرة في الفئة المستهدفة، ويجب البعد عن الاستخدام المفرط للهاشتاغات التي لا قيمة لها ولا أحد يتابعها أو يبحث عنها، كذلك دراسة مدى قوة الهاشتاغ المستخدم على موقع التواصل الذي يريد المستخدم أن يعمل عليه، لأنه قد يكون مشهورا على موقع تويتر في المقابل يكون على موقع فيسبوك غير فعّال .

استخدام منصات الإعلانات الممولة في السوشال ميديا تخضع لدراسة الفئة المستهدفة واختيار المنصة أو المنصات المناسبة لعمل الترويج، في إعلانات فيسبوك يقوم المُعلن بإخبار المنصة من هم الفئة المستهدفة التي يرغب في الوصول إليها بالدرجة الأولى.

الإعلانات الممولة تخضع لعدة معايير في المحتوى الصوري أو النصي

الصورة يكون النص بها أقل من 20% ويتم فحصها عن طريق أداة تداخل النصوص لفحص الصور والنص أقل من 2000 حرف حتى يتم قبول الإعلان.

السر في الأسلوب وليس في المعلومة

اختصر بقدر الإمكان دون الإخلال بالمعنى والرسالة

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الحملات الإلكترونية: تعريف – أنواع – تخطيط – إدارة- خطوات – استراتيجيات

  في هذا المقال المهم دليل شامل في معرفة ما هي الحملات الإلكترونية من حيث التعريف – الأنواع – الإدارة – خطوات التنفيذ والاستراتجيات، حيث يتم الحديث كثيراً في السنوات الأخيرة عن الحملات الإلكترونية وأثرها الكبير على تغيير وتكوين آراء الجمهور ومناصرة قضايا معينة والضغط من أجل التغيير فيها أو حل مشاكلها، وتعتبر الحملات الإلكترونية جزءا من أجزاء الحملات الإعلامية وحملات الضغط والمناصرة وليست بديلاً عنها. فإذا أردنا تعريف الحملة فهي عبارة عن سلسلة من النشاطات والفعاليات الميدانية وغير الميدانية والتي تهدف إلى إيصال رسائل للجمهور المستهدف والتأثير عليهم وحشدهم في صف أصحاب الحملة. هذه النشاطات قد تتمثل في المحاضرات وورش العمل والمؤتمرات والدورات التدريبية وجلسات الاستماع والمساءلة المجتمعية والاعتصامات والمظاهرات والحملات الإعلامية والإعلانية وغيرها.. ليس بالضرورة أن تشتمل الحملة على جميع الأنشطة السابقة، ولكنها قد تقتصر على تنفيذ نشاط أو أكثر أصبح يشمل بالضرورة الحملات على منصات التواصل الاجتماعي والتي أصبحت مؤخراً من أهم الوسائل وأكثرها فعالية في توصيل الرسائل والحشد والضغط على صنا...

الخطة التسويقية أنواعها وطريقة كتابتها

  قد تكون الآن تقود عمليات التسويق لمؤسستك منذ فترة من الوقت، وقد أقنع أداء فريقك رئيسك في العمل بتبني تسويق المحتوى بالكامل، لكن هناك مشكلة واحدة صغيرة: يريد منك مديرك أن تكتب وتقدم خطة تسويقية لهم، لكنك لم تفعل شيئًا كهذا من قبل، قد تكون لا تعرف حتى من أين تبدأ.. هذا المقال سوف يساعدك في ذلك.. لا تقلق. ما هي الخطة التسويقية ؟ خطة التسويق هي خارطة طريق استراتيجية تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع إستراتيجيتها التسويقية خلال فترة زمنية معينة، يمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويقية منفصلة لمختلف فرق التسويق عبر الشركة، لكنهم جميعًا يعملون لتحقيق نفس أهداف العمل. أنواع الخطط التسويقية : اعتمادًا على الشركة التي تعمل بها، قد ترغب في الاستفادة من هذه المجموعة المتنوعة من خطط التسويق المختلفة: خطة تسويق ربع السنوية أو السنوية : تسلط هذه الخطط الضوء على الاستراتيجيات أو  الحملات  التي ستنفذها في فترة زمنية معينة. خطة تسويق مدفوعة : يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات المدفوعة، مثل الإعلان المحلي، أو الدفع بالنقرة PPC، أو عروض وسائل التواصل الاجتماعي المدفوع...

إدارة المشاريع الرقمية - أهميتها ومكوناتها

  في عالم تقوده التكنولوجيا الرقمية بشكل متزايد، أصبح كل شيء تقريباً تحكمه هذه التكنولوجيا، فأصبحنا نتعامل مع البنوك عبر الإنترنت، ونتسوق عبر الإنترنت، ونعمل عبر الانترنت، ونخزن الصور ونشاركها عبر الإنترنت، ونطلع على الأخبار عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير… ومن هنا ظهر مصطلح ” ادارة المشاريع الرقمية “. ما هي ادارة المشاريع الرقمية ؟ تُعرَّف ادارة المشاريع الرقمية بأنها استخدام الأدوات الرقمية لزيادة المعرفة والمهارات والتقنيات لإنجاز أنشطة المشروع على المنصات الرقمية وتحقيق أهداف المشروع. وبمعنى آخر هي عملية تنظيم وتنفيذ المشاريع بأدوات رقمية، وهذا يعني الجمع بين الشركات وأصحاب المصلحة والمطورين والمسوقين ومندوبي المبيعات وكُـتّـاب المحتوى وغيرهم من الموظفين المعنيين للعمل معًا، بالإضافة إلى ذلك، يتعاونون باستخدام الحلول البرمجية لإنهاء مهام ضمن ميزانية وجدول زمني معين. قبل سنوات، لم يكن دور مدير المشروع الرقمي موجودًا بشكل أو بآخر في السوق السعودي، وكان الأشخاص ينفذون المهام تحت عناوين مختلفة، مثل مديري الحسابات أو مؤسسي الوكالات أو المصممين أو المطورين أو المسوقين الرقميين. ومع تزا...