التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليل مختصر الهوية البصرية والعلامة التجارية

استراتيجيات التسويق: أقوى أربع استراتيجيات تسويق للحصول على حصة من السوق

 



في هذا المقال سوف نتحدث عن أربع استراتيجيات لنمو الأعمال والحصول على حصة من السوق المستهدف وفقا لخبراء في التجارة والتسويق، تحدد هذه الاستراتيجيات الأربع أيضًا أربعة أنواع أساسية من خطط التسويق وأنواع الاستثمارات والأنشطة المرتبطة بكل منها، يتم تحديد الاستراتيجيات من خلال ما إذا كان التركيز على المنتجات الجديدة أو الحالية والأسواق الجديدة أو القائمة.


استراتيجية اختراق السوق

عندما تركز الشركة على بيع منتجاتها الحالية للعملاء الحاليين، فإنها تتبع استراتيجية اختراق السوق. الأنشطة التسويقية التي ستهيمن على هذا النوع من خطط التسويق هي تلك التي تؤكد على زيادة ولاء العملاء الحاليين بحيث لا يكونوا عرضة للخسارة لمصلحة المنافسين، وجذب عملاء المنافسين، وزيادة وتيرة استخدام المنتج، وتحويل غير المستخدمين إلى مستخدمين.

تعد زيادة الوعي من خلال الاتصالات التسويقية وزيادة التوافر من خلال التوزيع الموسع، من الأنشطة التسويقية الشائعة في هذا النوع من الخطط، قد يؤدي تحديد مناسبات الاستخدام الجديدة والاستخدامات الجديدة لأحد المنتجات إلى زيادة تكرار الاستخدام أو تحويل المستخدمين الحاليين إلى مستخدمين دائمين. على سبيل المثال، كانت الحملة الإعلانية لعصير البرتقال التي تحمل شعار “لم يعد لتناول الإفطار فقط” محاولة لتوسيع نطاق الاستخدام.

يمكن استخدام عروض الأسعار الترويجية لتشجيع عملاء المنافسين على تجربة منتج الشركة إذا كان هناك سبب للاعتقاد بأن مثل هذه التجربة ستؤدي إلى عمليات شراء متكررة. يمكن أن تكون برامج الولاء فعالة للغاية في الاحتفاظ بالعملاء الحاليين. تقلل هذه الاستراتيجية من المخاطر من خلال الاعتماد على ما تعرفه الشركة جيدًا بالفعل – منتجاتها الحالية وعملائها الحاليين. إنها أيضًا استراتيجية يجب أن تدفع فيها الاستثمارات في التسويق بسرعة أكبر لأن الشركة تبني على أساس قائم من علاقات العملاء ومعرفة المنتج.

استراتيجية تطوير السوق

يشار إلى الجهود المبذولة لتوسيع المبيعات عن طريق بيع المنتجات الحالية في أسواق جديدة باسم استراتيجية تطوير السوق، قد تشمل هذه الجهود دخول أسواق جغرافية جديدة، مثل الأسواق الدولية.

يُعد طرح الوعي بالمنتج وتطوير قنوات التوزيع من الأنشطة التسويقية الرئيسية، وقد تكون هناك حاجة لبعض التعديلات على المنتج لتتناسب بشكل أفضل مع احتياجات السوق المحلية. على سبيل المثال، مع انتقال مطاعم الوجبات السريعة إلى الأسواق الدولية، غالبًا ما قاموا بتغيير قوائمهم لتتناسب بشكل أفضل مع تفضيلات الطعام للعملاء في الأسواق المحلية.

ينطوي التوسع في سوق جديد بمنتج موجود على بعض المخاطر لأن السوق الجديد غير معروف جيدًا للشركة، والشركة ومنتجاتها ليست معروفة جيدًا في السوق. من المرجح أن يكون العائد على استثمارات التسويق في مثل هذه الاستراتيجية أطول من استراتيجية اختراق السوق بسبب الوقت اللازم لبناء الوعي والتوزيع وتجربة المنتج.

استراتيجية تطوير المنتج

يعد عمل منتجات جديدة لبيعها للعملاء الحاليين، استراتيجية تطوير المنتج، استراتيجية تسويقية مشتركة بين الشركات التي يمكنها تعزيز علاقاتها مع العملاء الحاليين. على سبيل المثال، وسعت شركات التلفزيون الكابلي عروضها لتشمل خدمات الإنترنت والهاتف.

تلعب أنشطة البحث والتطوير دورًا مهيمنًا في هذه الاستراتيجية، وقد يكون الوقت اللازم لتطوير واختبار منتجات جديدة طويلاً، ولكن بمجرد تطوير منتج ما، يجب أن يلحقه تعزيز الوعي والاهتمام والتوافر بشكل سريع نسبيًا لأن الشركة لديها بالفعل علاقة مع العملاء.

تعد استراتيجية تطوير المنتج أيضًا أكثر خطورة من استراتيجية اختراق السوق لأن المنتج الضروري قد لا يكون من الممكن تطويره، على الأقل بتكلفة مقبولة للعملاء، أو أن المنتج الذي تم تطويره لا يتناسب مع احتياجات العملاء.

استراتيجية التنويع

تتضمن إستراتيجية التنويع إدخال منتجات جديدة إلى أسواق جديدة. هذا حقًا عمل جديد تمامًا. هذه هي الإستراتيجيات الأكثر خطورة ومن المحتمل أن تتطلب الإستراتيجية أكبر قدر من الصبر في انتظار عائد الاستثمار.

تعليقات

  1. السلام عليكم هذه مدونه متخصصه سؤالي هل هذه النظريات التسويقيه عامه ام تعبر عن اراء شخصيه للمدون

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله أهلا وسهلا بك أخي الكريم
      معظم المقالات الموجودة هي من تأليف المدون وفيها بعض الآراء الشخصية بناء على الخبرة العملية للمدون، ولكن بشكل عام تتحدث المدونة عن نظريات التسويق العامة والمعروفة التي تتطور يوما بعد يوم ويتم إنتاج المقال في النهاية بناء على اطلاع المدون على تجارب وكتابات الآخرين واختيار الأفضل منها مع إضافة بعض التقنيات والنصائح بناء على التجربة الشخصية.

      حذف

إرسال تعليق

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدليل الشامل في تصميم وإدارة وصيانة مواقع الويب

  إدارة المواقع الإلكترونية هي عمل أكبر مما يبدو، فالتحدي الأكبر بالنسبة لنا هو محاولة إيصال هذه الحقيقة إلى كل عميل نقوم بعمل موقع ويب من أجله. لا ينتهي العمل بمجرد الضغط على زر النشر، لا يزال عليك التعامل مع تعديلات تصميم الويب وإدارة الخادم والتحليلات وتحسينات الأداء وتحديثات المكونات الإضافية وتحديات الأمان وغير ذلك الكثير… في هذا الدليل سنشرح بالتفصيل كيفية إدارة وصيانة موقع الويب. أولاً: تصميم الويب بالطبع سيكون التركيز الأساسي لإدارة الموقع على تصميم الموقع، وهناك الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها عند منع موقع الويب الخاص بك من الظهور وكأنه قد جاء من العصر الحجري، وهذه الأشياء هي: تجربة المستخدم UX دعوات إلى عمل إجراءات (CTA) محتوى الموقع تحسين معدل التحويل (CRO) جذب العملاء الحفاظ على تحديث المرئيات تجربة المستخدم (UX): لا تنتهي صياغة تجربة مستخدم رائعة عند إطلاق موقعك على الويب، فعادات المستخدم تتطور بمرور الوقت، وما نجح منذ 5 سنوات أصبح قديمًا إلى حد كبير هذه الأيام، يجب عليك أيضًا تتبع مقاييس زوار موقعك على الويب لتحديد مواضع وجود بعض عيوب التصميم. على سبيل المثال:...

أفضل استراتيجيات التواجد الرقمي للمؤسسات للعام 2022

  ما الذي يعنيه مصطلح ” التواجد الرقمي “؟ التواجد الرقمي لأي مؤسسة أو جهة كانت هو كل الوسائل التي تسمح لجمهورها الحالي أو المستقبلي بالعثور على نشاطك على شبكة الانترنت، بمعنى آخر، أينما يُوِّل الزبون وجهه على شبكة الانترنت يجب أن تكون أنت ونشاطك التجاري هناك في الوجهة التي يذهب إليها الزبون الحالي أو المحتمل. التواجد الرقمي بعبارات أخرى هو “ إظهار نشاطك التجاري عبر الإنترنت “. التواجد الرقمي مهم عندما يبحث أي شخص عن عملك عبر الإنترنت، بمساعدة الموارد مثل موقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي وقائمة دليل الأعمال ومراجعات العملاء ومصادر أخرى عبر الإنترنت. من المؤسف أن الكثير من المؤسسات تُهمل التوجهات الجديدة للجمهور على شبكة الانترنت، بحجة أن عملها يجري على قدم وساق بدون الحاجة إلى التواجد الرقمي، مع أن هذا التواجد لا يتطلب أكثر من مجرد تخصيص وقت إضافي ووضع خطة ومنهجية للعمل عليها بالتوازي مع العمل الميداني. كصاحب عمل في وقتنا الحالي، أنت تخسر كثيراً من خلال عدم إنشاء وجود قوي لعملك عبر الإنترنت، وتنعكس هذه الخسارة على المبيعات المحتملة والعملاء المخلصين، ومع ازدياد استخدام ...

إدارة المشاريع الرقمية - أهميتها ومكوناتها

  في عالم تقوده التكنولوجيا الرقمية بشكل متزايد، أصبح كل شيء تقريباً تحكمه هذه التكنولوجيا، فأصبحنا نتعامل مع البنوك عبر الإنترنت، ونتسوق عبر الإنترنت، ونعمل عبر الانترنت، ونخزن الصور ونشاركها عبر الإنترنت، ونطلع على الأخبار عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير… ومن هنا ظهر مصطلح ” ادارة المشاريع الرقمية “. ما هي ادارة المشاريع الرقمية ؟ تُعرَّف ادارة المشاريع الرقمية بأنها استخدام الأدوات الرقمية لزيادة المعرفة والمهارات والتقنيات لإنجاز أنشطة المشروع على المنصات الرقمية وتحقيق أهداف المشروع. وبمعنى آخر هي عملية تنظيم وتنفيذ المشاريع بأدوات رقمية، وهذا يعني الجمع بين الشركات وأصحاب المصلحة والمطورين والمسوقين ومندوبي المبيعات وكُـتّـاب المحتوى وغيرهم من الموظفين المعنيين للعمل معًا، بالإضافة إلى ذلك، يتعاونون باستخدام الحلول البرمجية لإنهاء مهام ضمن ميزانية وجدول زمني معين. قبل سنوات، لم يكن دور مدير المشروع الرقمي موجودًا بشكل أو بآخر في السوق السعودي، وكان الأشخاص ينفذون المهام تحت عناوين مختلفة، مثل مديري الحسابات أو مؤسسي الوكالات أو المصممين أو المطورين أو المسوقين الرقميين. ومع تزا...