وفي ظل التطور التقني الهائل فقد أصبح الإعلان والتسويق أسهل بكثير من ذي قبل، وأصبحت تستطيع الوصول إلى جمهورك المستهدف أيا كان وأينما كان بضغطة زر واحدة، فأصبحت المواقع والتطبيقات والخدمات التسويقية تقدم لك حلولاً مذهلة بخوارزميات معقدة تصل إلى تفاصيل التفاصيل جمهورك المستهدف وتقدم له الإعلان على جهازه المحمول وهو يتصفح الانترنت في عمله أو حتى على سريره أو على طاولة الطعام في بيته.
ولكن يجب أن تنتبه عزيزي القارئ إلى أنه وبالرغم من سهولة ما نتحدث عنه إلا أنه يجب أن تسبقه خطوات مهمة يجب ألا تغفل عنها، حتى يظهر إعلانك للجمهور بأفضل صورة وأكثرها فاعلية، لذلك ندعوك لمتابعة هذا المقال الذي سوف نحدد فيه أفضل الطرق للإعلان باحترافية من خلال شبكة الانترنت عموماً، ومن خلال موقع حراج بلص التسويقي على وجه الخصوص.
العلامة التجارية والشعار الرسمي
إن التعرف على العلامة التجارية على نطاق واسع هو أحد أهم أهدافك التسويقية، حيث أنه سيمنح مصداقية لعملك ويحث الآخرين على التحدث عنه على شبكة الانترنت، قم بتنمية علامتك التجارية أيضاً عن طريق وضع شعارك على القرطاسية الخاصة بعملك وبطاقات العمل وتوقيعات البريد الإلكتروني والكتيبات واللافتات والموقع الإلكتروني والمحتوى الرقمي الترويجي.
اعلانات احترافية
هذه النقطة مهمة جداً لنشر أي نشاط تجاري ميدانياً وعلى شبكة الانترنت، يجب الاهتمام جيداً بشكل ونوع وقيمة الإعلانات، وأيضاً الاستفادة من جميع الأدوات والمنصات الإعلانية المتاحة والتي يُتابعها جمهورك بشكل كبير، وهذه بعض الأدوات والمنصات المقترحة لك:
- اللافتات والمطبوعات: يمكنك اختيار لافتات واجهة المحل أو اللوحات الإعلانية أو لافتات ساحة الشارع، أيضاً ضع الإعلانات المطبوعة في المجلات والصحف والمجلات التجارية والصناعية، عليك أن تختار الأدوات الإعلانية المناسبة لعملك. يمكنك اختيار توزيع المطبوعات الترويجية في المعارض التجارية أو واجهات المتاجر أو في مواقف السيارات أو في أي مناطق أخرى مكتظة بالسكان.
- الإعلانات التقليدية: الإعلانات التجارية في التلفزيون والراديو تعتبر طرقاً فعالة للترويج لعملك لجمهور مخصص يتابع هذه المنصات على الرغم من وجود الانترنت، لكنها باتت تُعتبر مكلفة نسبياً.
- البريد الإلكتروني والرسائل المباشرة: يمكنك تجميع قوائم بريدية تستهدف قطاعك من السوق، ثم إرسال رسائل بريدية أو كتيبات أو كتالوجات، تكون هذه الطريقة فعّالة عندما تريد تزويد العملاء المحتملين بآخر الحملات والعروض أو كوبونات وقسائم شرائية.
- شبكة الإنترنت: الإعلان والتسويق عبر الانترنت أصبح الوجهة الأولى لمعظم أصحاب الأعمال والمشاريع مَهمَا كان حجمها، واكتسحت منصات التواصل الاجتماعي والمدونات بأشكالها هذا المجال، لذلك فإن إغفال هذا الاتجاه الإعلاني في هذه الأوقات يعتبر ضعفاً تسويقياً كبيراً.
أيضاً يتضمن الترويج لنشاط تجاري عبر الإنترنت وبشكل أساسي إنشاء موقع ويب خاص بالعمل، والمشاركة في المجموعات والمنتديات والمناقشات على مختلف المنصات، وإنشاء مدونة مرتبطة وعمل محتوى قوي وجذاب لها، وإعداد حسابات على مواقع التواصل الاجتماعي والاهتمام بها بشكل كبير، واستخدام إعلانات جوجل، وإدراج معلومات عملك في أدلة الأعمال، وتوظيف تقنيات تحسين محركات البحث (SEO). يمكن أن تستفيد كل شركة، بغض النظر عن حجمها أو نطاقها، من التسويق عبر الإنترنت، والعديد من وسائل التسويق عبر الإنترنت مجانية الاستخدام.
المتاجر الإلكترونية: انتشرت هذه المتاجر بشكل كبير جداً مؤخراً وأصبحت بشكل شبه مجاني، وتُعتبر هذه المتاجر نافذة تسويقية ممتازة لأصحاب الأعمال والمشاريع الصغيرة، لأنها توصلهم بشريحة كبيرة من الجمهور دون أي جهد أو تكلفة تُذكر، ويكون الاعتماد الأكبر على النهج التسويقي للموقع المستضيف للمتجر.
لذلك نحن نتحدث هنا عن مكان واحد يقدم جميع الخدمات التسويقية الإلكترونية لأصحاب الأعمال والتجار بأسعار في متناول الجميع دون استثناء، فإذا كنت صاحب مشروع شخصي جديد أو تنوي دخول عالم التجارة الإلكترونية، فنحن ننصحك بشدة بتجربة خدمات المواقع التي تقدم لك متاجر إلكترونية مجانية وعمل متجر خاص بعلامتك التجارية والبدء فوراً بالإعلان على المتجر.
وللإعلان على الانترنت مجموعة من المعايير والشروط لعمل اعلانات احترافية مميزة وفعّالة، ما عليك عزيزي المستخدم إلا أن تتبع الخطوات التالية:
- إضافة صورة أو عدة صور للمنتج، نوصي بإضافة الصور الجيدة ذات الجودة العالية والتي تعرض المنتج بشكل واضح من مختلف الزوايا، ابتعد عن الصور المهزوزة أو تلك التي تم تصويرها بسرعة بواسطة الجوال لأن هذه الصور تعطي انطباعاً وتقييماً سلبياً عن المنتج وعن البائع، الصورة مهمة جداً وتمثل أكثر من 50% من قوة الإعلان.
- بعد إضافة الصور، تنتقل إلى التفاصيل والتي يجب تعبئتها بعناية وتركيز:
- اسم المنتج يجب أن يكون واضحاً ومكتوباً بشكل مألوف لدى المستهلكين ويُعبر عن المنتج الموجود في الصور.
- القسم الرئيسي والقسم الفرعي من المهم جداً تحديد هذين الخيارين وذلك لتسهيل عملية البحث التي يقوم بها المستهلك على شبكة الانترنت عموماً أو أثناء تصفحه وبحثه عن المنتج الذي تعرضه على الموقع المتخصص، لذلك يجب أن يُعبر القسم الرئيسي والفرعي عن المنتج الذي تعرضه بشكل دقيق وإلا قد يتم رفض إعلانك على الموقع، وإن لم تجد القسم المناسب لمنتجك بإمكانك مراسلة الدعم الفني لطلب إضافة القسم الذي تريد.
- تحديد الموقع الجغرافي الذي تعرض فيه المنتج ولهذا أهمية من ناحية تشجيع سكان المنطقة أنفسهم على التفاعل معك والشراء منك، وأيضاً تعطي إشارة للمستهلكين الآخرين بضرورة أخذ موضوع البعد الجغرافي في الحسبان قبل إتمام عملية الشراء، وذلك كنوع من الشفافية التي يظهرها البائع في عملية البيع.
- يجب ذكر سعر المنتج الحقيقي، المستهلكون يكرهون العروض المبهمة والمجهولة السعر، وجود السعر على الإعلان يعطي انطباعاً إيجابياً لدى المستهلك بأن الإعلان ليس خدعة، وأن عملية البيع تتم بكل وضوح ومصداقية.
- خيار “نسبة الخصم” اختياري بالنسبة للبائع إذا أراد عمل خصم للمتسوقين من الموقع أو لأول مجموعة من المشترين أو لأي سبب كان، ننصح بوضع خصم ولو كان بسيطاً لأن ذلك يُحفّز المشترين على التفكير جدياً بالشراء منك والاستفادة من الخصم.
- حالة المنتج سواء كان جديداً أو مستعملاً وهذا أمر في غاية الأهمية ويجب أن يكون متوافقاً مع الصور المعروضة للمنتج والسعر المطروح، وألا يكون المنتج المستعمل معطوباً أو مهترئاً، لا بأس من الإعلان عن البضائع المستعملة فهذه البضائع لها زبائنها.
- ننصحك أيضاً بإضافة فيديو إعلاني عن المنتج (إن وجد) من خلال رابط يوتيوب وهذا أمر مفيد جداً لإقناع المستهلكين بالشراء من منتجاتك ومتجرك.
- البند الأخير وأكثرها أهمية، “وصف المنتج“، يجب ذكر كافة التفاصيل التي تهم المستهلكين عن المنتج، وكلما كانت التفاصيل أكثر كلما كان الإعلان أقوى وأكثر إقناعاً، الإعلانات التي لا تحتوي على تفاصيل دقيقة ومهمة للمستهلك، في العادة يقوم المستهلك بإهمالها، تقدم بعض المواقع لوحة تحكم كاملة لإدخال وتحرير وصف المنتج بشكل احترافي من خلال تحديد لون ونوع وشكل وحجم الخط المستخدم، أو نسخ نص من موقعك الإلكتروني ولصقه في مربع التفاصيل، أو إضافة رابط تشعبي خارجي، أو صورة أو فيديو أو أي من أدوات تحرير النصوص المستخدمة في المواقع الإلكترونية والمدونات.
في الختام، إذا كنت تاجراً أو صاحب عمل تود عمل اعلانات احترافية على منصات الإعلان على الانترنت، يجب عليك أن تهتم بشدة بشكل وصيغة الإعلان الذي ستقوم بنشره، لأن الآلاف سوف يشاهدون إعلانك وسيقومون بتكوين انطباع وفكرة مبدئية عن نشاطك التجاري فلا تستهن بالانطباع الأول للجمهور المستهدف فهو مفتاح استمرارهم في متابعتك والتعامل معك والشراء من منتجاتك، بل أيضاً سيقومون بالتسويق لك بشكل غير مباشر مما سيزيد من جمهورك وبالتالي زيادة وتطوير مبيعاتك ونشاطك التجاري بشكل عام.. لذلك استمر بإرسال الرسائل الإيجابية وتكوين الانطباعات المميزة من خلال إعلاناتك المميزة.
تعليقات
إرسال تعليق