التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليل مختصر الهوية البصرية والعلامة التجارية

دليلك المبسط في استخدام تويتر.. احصائيات | نصائح وإرشادات

 


من المهم جداً قبل الدخول إلى مجال جديد، التعرف عليه جيداً، وتحديد الهدف من استخدامه، لذلك إذا كنت تنوي الدخول إلى عالم منصة تويتر والاستفادة منها بأكبر قدر ممكن، فننصحك أولا بقراءة هذا المقال للتعرف بشكل مُفصَّل على استخدام تويتر حيث يتوجب عليك معرفة مجموعة من الأمور الهامة:

  • ما هو تويتر ولماذا سمي بذلك
  • من أين اكتسب تويتر أهميته وشعبيته
  • أبرز مستخدمي تويتر حول العالم

تويتر هو موقع تدوين مُصغّر تم تأسيسه عام 2006، كل تدوينة فيه تسمى (تغريدة Tweet) وتحتوي على 280 رمز (280 character)، ونقول رمز وليس حرف لأن كل نقرة على لوحة المفاتيح تُعتبر رمزاً بالنسبة لتويتر، مثلاً النقطة والفاصلة والمسافة وعلامات الإعراب كلها تعتبر رموزاً يحتسبها تويتر من الحجم الإجمالي للتغريدة.

يمكن تجميع كل ما يكتب على تويتر حول موضوع معين من خلال استخدام الوسم (الهاشتاغ Hashtag) الذي يعبر عن الموضوع، ويتم تجميع أبرز الوسوم المتداولة في قائمة جانبية في الموقع أو من خلال الضغط على أيقونة البحث في التطبيق على الأجهزة الذكية، ويتم تحديث هذه الوسوم الأكثر تداولاً (الترند Trend) أولاً بأول تبعاً للمواضيع الساخنة التي يتداولها المستخدمون في منطقة جغرافية معينة، وهي المنطقة التي يسكنها المستخدم أو التي يحددها في موقعه الجغرافي أو التي يختارها من خلال إعدادات أبرز المواضيع المتداولة.
يستخدم تويتر بشكل أساسي لنقل رسائل سريعة ومختصرة عن حدث معين أو مناسبة معينة أو حتى مواقف طريفة أو خواطر شخصية وغيرها، وذلك مباشرة عن طريق الموقع أو التطبيق أو عن طريق إرسال رسالة نصية قصيرة أو التطبيقات التي يقدمها المطورون.

أبرز مستخدمي تويتر حول العالم هم غالباً النخبة (الرؤساء والمشاهير والشخصيات الاعتبارية … الكثير من دول الخليج وعلى رأسها المملكة العربية السعودية تستخدم تويتر بشكل أساسي)، حيث نلاحظ من الإحصائية التالية أن المملكة تحتل المرتبة الأولى عربياً والسابعة عالمياً في عدد مستخدمي تويتر.

الدليل الشامل في استخدام تويتر احصائيات 1

وقد اكتسب تويتر أهميته وشعبيته من طبيعة مستخدميه، بالإضافة لكونه أصبح مصدراً سريعاً للأخبار والتصريحات الهامة، بعيداً عن النقاشات العقيمة والجدل الممل الموجود في بعض المنصات الأخرى، وهذا ما تبينه الإحصائية التالية حول أكثر منصات الإعلام الاجتماعي استخداماً حول العالم.

ويبلغ عدد المستخدمين النشطين يومياً حول العالم 186 مليون، والإحصائية التالية تبين النمو المتسارع لعدد مستخدمي تويتر منذ عام 2017 حتى الربع الثاني من عام 2020.

الدليل الشامل في استخدام تويتر احصائيات 2

توزيع الفئات العمرية التي تستخدم تويتر حول العالم، من الملاحظ أن التوزيع متقارب نوعاً ما للفئات العمرية بين 18 سنة و50 سنة، وهذا يرجع إلى نوعية المستخدمين وتوجهاتهم واهتماماتهم.

توزيع مستخدمي تويتر حول العالم حسب الجنس، من الملاحظ أن الذكور الأكثر استخداما للمنصة، وهذا يرجع إلى تباين اهتمامات الإناث والذكور على منصات التواصل عموماً.

وقبل الدخول في تفاصيل استخدام المنصة، يجب علينا أن نجيب على بعض التساؤلات التي من شأنها أن تحدد الاتجاه الذي سنسلكه للوصول إلى أفضل نتائج على منصة تويتر.

  1. ما هو الهدف من إنشاء حساب تويتر؟
  2. من هو الجمهور المستهدف؟
  3. ما هي الرسالة التي ترغب بنشرها من خلال تويتر؟
  4. هل لديك مناصرين أو متابعين على منصات أخرى تتوقع منهم دعمك على تويتر؟

1-  الهدف من إنشاء حساب تويتر:

تتنوع أهداف المستخدمين لأي منصة على الانترنت وفقا للرسالة التي ينوون توصيلها للجمهور من خلال حساباتهم الشخصية أو المؤسساتية أو التجارية، وبعض هذه الأهداف على سبيل المثال لا الحصر:

  • سياسي
  • ديني
  • اجتماعي
  • تسويقي
  • رياضي
  • ترفيهي
  • أدبي
  • شخصي
  • غير ذلك

2- من هو الجمهور المستهدف؟

في الغالب يهدف مستخدم تويتر إلى توصيل معلومات ورسائل إلى فئة معينة من الجمهور حيث يتوجب عليه التأكد قبل استخدام تويتر لهذا الغرض أن يتأكد من أن جمهوره المستهدف متواجد فعلياً على هذه المنصة أم لا، وإلا سيكون كمن يغرد لوحده خارج السرب، ويتنوع الجمهور على أي منصة وفقاً لمكان تواجده والفكر والثقافة والاهتمامات وحتى الديانة التي يعتنقها،

  • جمهور محلي.
  • جمهور إقليمي.
  • جمهور أجنبي.
  • جمهور ذو أيديولوجيا محددة (إسلامي-نصراني-يهودي….).
  • جمهور ذو اهتمامات محددة (سياسة-رياضة-أزياء-طبخ….).
  • فئات عمرية أو جنسية محددة.
  • غير ذلك..

3-  ما هي الرسالة التي ترغب بنشرها من خلال تويتر؟

تحديد الهدف والرسالة المراد توصيلها من خلال تويتر له دور كبير في تسهيل مهمة مدير الحساب، وتحديد الخطوط العريضة والسياسات التي يجب أن لا يحيد عنها أثناء صناعة المحتوى ونشره والتفاعل مع المتابعين، للوصول إلى الأهداف المرجوة من استخدام هذه المنصة.

4- هل لديك مناصرين أو متابعين على منصات أخرى تتوقع منهم دعمك على تويتر؟

وجود مناصرين ومتابعين لك على منصات أخرى له أهمية كبيرة لتنمية جمهورك على تويتر وذلك من خلال دعوتهم لمتابعتك هناك ونشر محتوى مختلف للمتابعين على تويتر لتشجيعهم أكثر على متابعتك خصوصاً أنك لو كررت محتواك على جميع المنصات بنفس الشكل فلن يكون حافزاً للمتابعين على المنصات الأخرى لمتابعتك على منصة تويتر لأنهم لن يشاهدوا شيئاً جديداً لديك.

الآن سوف نتحدث عن مجموعة من مكونات تويتر الأساسية والتي بدون معرفتها لن تتمكن من استخدام المنصة بالشكل المطلوب:

أولاً: التغريدة

  1. كما ذكرنا فإن حجم التغريدة بالرموز 280 رمزاً (الرموز تشمل علامات الترقيم والمسافات وعلامات الإعراب والهاشتاغات).
  2. يمكن وضع روابط في التغريدات (يتم خصم 23 رمزاً لأي رابط من إجمالي حجم التغريدة ويتبقى لك فقط 257 رمزا للكتابة).
  3. يمكن إضافة صورة أو فيديو إلى التغريدة بدون أن يؤثر ذلك على حجمها.
  4. أقصى حجم للفيديو على تويتر 140 ثانية، ويمكن أن تزيد المدة في التغريدات الممولة أو البث المباشر.
  5. يمكن عمل استطلاع رأي داخل التغريدة.
  6. يمكن سرد قصة أو موضوع طويل من خلال مجموعة من التغريدات المترابطة (Thread).

ثانياً: استخدام تويتر ومحتوى التغريدة:

  1. حاول قدر الإمكان اختصار التغريدة وتركيز النص لتوصيل الرسالة بأقل عدد كلمات ممكن.
  2. يفضل الاكتفاء بهاشتاغ واحد فقط في التغريدة إلا إذا كانت الهاشتاغات الأخرى ستساعد في نشر التغريدة على نطاق أوسع.
  3. لا تستخدم هاشتاغات مشهورة ليس لها علاقة بموضوع التغريدة لأنها تعتبر Spam ولها مفعول عكسي غالباً.
  4. من الجيد عمل إشارة mention لبعض الأشخاص الذين لهم علاقة بموضوع التغريدة أو المشاهير أو المؤسسات التي ترغب منهم دعمك، ولكن بدون أن يصبح الأمر مزعجا لهم.
  5. للحفاظ على متابعيك وتنمية أعدادهم، حاول أن تكتب وتنشر ما يحب جمهورك قراءته أو مشاهدته، وليس فقط ما تشعر به أو تحب أنت مشاهدته.
  6. لا تجعل حسابك مقترناً بموضوع محدد قد لا يكون مهما لشريحة كبيرة من الجمهور، من الجيد أن تنوع في محتواك لجذب المزيد من المتابعين.
  7. استعن بالصور والفيديوهات والانفوجراف إن أمكن، لأن هذا المحتوى يشد المتابعين.
  8. يمكنك تحديد نوعية الجمهور الذي يمكنه الرد على تغريداتك والدخول في نقاش عليها، يمكنك الاختيار بين تركها مفتوحة للجميع أو فقط الأشخاص الذين تتابعهم يستطيعون الرد على التغريدة أو فقط الأشخاص أو الحسابات الذين أشرت لهم في التغريدة، والهدف من هذه الخاصية تقليل النقاش السلبي ومنع المتطفلين من المشاركة في النقاش والتسهيل على صاحب الحساب متابعة جميع التعليقات.
  9. أيضاً يمكنك ترجمة النبذة التعريفية لأي حساب على تويتر بأي لغة كانت من خلال التطبيق على أندرويد وIOS .
  10. خاصية يتم تجربتها على نطاق ضيق لمستخدمي IOS حيث يمكنهم الآن تسجيل مقطع صوتي ضمن التغريدة.

ثالثا: استخدام تويتر ونصائح لزيادة المتابعين

  1. اجعل حسابك كاملاً من ناحية البيانات والصورة الشخصية وصورة الغلاف وغيرها والتي يجب أن تعبر بشكل كامل عن شخصيتك أو مجال عملك.
  2. اكتب من 5 ل10 تغريدات يومياً حتى تظل حاضراً على التايم لاين.
  3. تابع الأشخاص الذين تريد منهم متابعتك.
  4. قم بالرد والتفاعل على تعليقات المستخدمين الآخرين وذلك لإشعارهم باهتمامك بهم.
  5. ضع زر التتبُع لحسابك على المواقع والصفحات الأخرى الخاصة بك.
  6. يمكنك طلب إعادة التغريد من متابعيك بشكل محسوب، الأمر الذي يؤدي إلى مشاهدتها من قبل عدد كبير من الناس وبالتالي زيادة أعداد المتابعين لحسابك.
  7. اكتب محتوى يهم جمهورك المستهدف ويضيف إلى معلوماتهم أو خبراتهم كل ما عليك فعله هو أن تحدد الفئة التي ترغب في استهدافها، ثم قم بدراسة اهتماماتهم والمحتوى الذي تم نشره من قبل لترى ما المواضيع التي من الممكن أن تكتب عنها.
    بعض المواقع تقدم خدمة تحديد الجمهور المهتم بمحتواك أو المحتوى المشابه له على المنصات الأخرى، منها موقع Buzzsumo.com الذي يمكنه أن يساعدك في ذلك من خلال كتابة الكلمة المرتبطة بالمحتوى الذي تريد الكتابة عنه، ثم يظهر لك جميع المقالات المنشورة عن الموضوع وكاتب هذا المحتوى، وعدد المشاركات، كما يمكنك معرفة كل من قام بالتفاعل مع هذا المحتوى،عندها يمكنك متابعة واستهداف هذا الجمهور لأنه ضمن الفئة التي تستهدفها.
  8. تواصل مع المؤثرين وأنشئ علاقات جيدة معهم، هؤلاء الأشخاص لن يعطوك من رصيدهم المهني بدون مقابل، لذلك يجب أن يكون محتواك قويا وفريدا ومفيدا يدفع المؤثرين لمشاركته بدون أي ضغط منك، لأن هذا المحتوى سيكون مفيدا لهم ولمتابعيهم.
    أيضا موقع Buzzsumo.com يمكنه أن يساعدك في ذلك من خلال كتابة الكلمة المرتبطة بالنبذة التعريفية أو المحتوى الخاص بالشخص المؤثر، وعندها ستظهر لك قائمة بأكثر الشخصيات المؤثرة على تويتر في مجال بحثك.

رابعاً: الوسم (الهاشتاغ) (الهاشتاق) (الهاشتاج)

  1. هو الكلمة أو العبارة التي تسبقها علامة (#) ويفترض أن تكون محددة ومتخصصة وذات معنى.
  2. يستخدم الوسم لتصنيف التغريدة أو مجموعة التغريدات لضمان الانتشار أولا ولسهولة البحث عن المعلومات التي تتعلق بهذه التغريدات.
  3. إذا كان الوسم باللغة العربية عبارة عن أكثر من كلمة يتم فصل الكلمات بعلامة (_) أو من خلال الضغط على (ctrl+shift+2) ولكن المفضل علامة (_).
  4. اطرح هاشتاغ حقيقي يهمّ الناس، ويجعلك تنخرط بينهم.
  5. لا تستخدم أكثر من هاشتاغ في التغريدة وذلك حتى لا تضعف الهاشتاغ الذي ترغب في نشره بقوة.
  6. احذر من استخدام الهاشتاغات المشهورة للترويج لهاشتاغ الخاص بك حتى لا تظهر بمظهر المتطفل المزعج او spammer .
  7. روّج الوسم إن أمكن بشكل مدفوع ليوم واحد، ولكن ليس في اليوم الأول، روّج له في ذروته.

خامساً: الحملات والتغريدات الممولة على تويتر

يسمح تويتر، مثله مثل باقي المنصات، بتمويل جميع أشكال المحتوى الذي يتم نشره على حسابات المستخدمين، كالتغريدات والصور والفيديوهات وروابط الموقع الإلكتروني والبث المباشر والوسوم وتمويل الحساب نفسه وأيضاً حث المتابعين على إجراءات مثل التواصل الشخصي أو تنزيل تطبيق أو غيرها، وسنقوم هنا بعرض بعض أبرز اشكال المحتوى الذي يقوم المستخدمون بتمويله على تويتر، وأبرز خصائصه والمعايير التي ينصح بها تويتر ليكون التمويل فعالاً، (مع ملاحظتنا أن التمويل على تويتر أكثر تكلفة من غيره).

  1. التغريدة الممولة: في حال كانت لديك على حسابك تغريدة هامة جدا وتحتوي على معلومات قوية عن حسابك أو نشاطك التجاري، فإن ترويج هذه التغريدة بشكل مدفوع يمكنك الوصول إلى مجموعة أكبر من الأشخاص أو تشجيع المتابعين الحاليين لك على التفاعل. وتستطيع هنا الاختيار بين أن يتم محاسبتك على كل تفاعل على التغريدة CPE) Cost Per Engagement) أو على كل 1000 انطباع CPM) Cost Per thousand Impression) أو (Cost Per Mille).
  2. الصورة الممولة (بما فيها ملفات GIF): التغريدات التي تحتوي على صور تعتبر أكثر تفاعلا وجذبا للتفاعل من التغريدة النصية، وتمويلها يمكنك الوصول إلى مجموعة أكبر من الجمهور أو الحث على التفاعل بين المتابعين الحاليين. وتستطيع هنا أيضا الاختيار بين أن يتم محاسبتك على كل تفاعل على التغريدة CPE) Cost Per Engagement)
    أو على كل 1000 انطباع (Cost Per thousand Impression) أو (Cost Per Mille). ويحدد تويتر مواصفات الصورة الأفضل للتمويل بأن لا يقل عرضها عن 600 بكسل، ويكون أي ارتفاع للصورة مقبولاً، وإذا تجاوز الارتفاع العرض، يقوم تويتر باقتصاصها إلى نسبة 1:1 أثناء العرض ولن يشاهدها المستخدم كاملة إلا إذا ضغط عليها لتوسيعها. حجم ملف GIF يجب أن لا يتجاوز 5 ميجابايت كحد أقصى.
  3.  استطلاع الرأي الممول: استطلاعات الرأي من أنواع المحتوى الجذاب لتفاعل الجمهور، وتستطيع من خلال إضافتها إلى تغريداتك أن تحصل على نتائج قيّمة، ويمكنك ترويج استطلاع الرأي باستخدام نص فقط أو صورة أو فيديو. يمكنك بالطبع إضافة ما بين إجابتين إلى 4 إجابات مخصصة لاستطلاع الرأي، ويكون نص الإجابة فقط 25 حرفًا لكل منها كحد أقصى، ولا يتم احتساب هذه الأحرف ضمن الحجم الإجمالي لنص التغريدة المكتوبة على الاستطلاع. وتستطيع هنا أيضاً الاختيار بين أن يتم محاسبتك على كل تفاعل على التغريدة CPE) Cost Per Engagement) أو على كل 1000 انطباع CPM) Cost Per thousand Impression) أو (Cost Per Mille)، أو على كل مشاهدة CPV)Cost Per View) لاستطلاعات الرأي ذات الفيديو فقط، وتتراوح مدة استطلاع الرأي على تويتر بين 5 دقائق و7 أيام كحد أقصى.
  4. تمويل الحساب: لزيادة الوعي بنشاطك الشخصي أو المهني أو التجاري، وجذب متابعين جدد لحسابك، ننصحك بالترويج للحساب واستهداف الجمهور المهتم بما تقدمه، يجب عليك هنا كتابة نص محكم وجذاب في التغريدة الداعية للمتابعة لأنها ستظهر للجمهور المستهدف وتحثه على متابعتك.
    ويتم هنا محاسبتك على كل متابع جديد للحساب (CPF)‬ (Cost Per Follower).
  5. الفيديو الممول: اسرد قصة ثرية عن علامة تجارية على الخطّ الزمنيّ لأحد الأشخاص باستخدام تنسيقات إعلانات جذابة وإمكانيات استهداف فائقة. يعد الفيديو المروج أكثر حلول إعلانات الفيديو التي أثبتت جدواها، كما يزيد من مقاييس العلامة التجارية ومبيعاتها.
    وتستطيع هنا أيضاً الاختيار بين أن يتم محاسبتك على كل تفاعل على التغريدة CPE) Cost Per Engagement) أو على كل 1000 انطباع CPM) Cost Per thousand Impression) أو (Cost Per Mille)، أو على كل مشاهدة CPV) Cost Per View).
    يوصي تويتر بأن حجم الفيديو يجب أن لا يتجاوز 1 جيجابايت كحد أقصى، بأنواع ملفات MP4 أو MOV. كما أن مدة الفيديو الموصى بها 15 ثانية أو أقل، والمدة الأقصى دقيقتان و20 ثانية، إلا أن هناك مجموعة محددة من المعلنين مؤهلة لطلب زيادة تصل إلى 10 دقائق، ويوصى باستخدام نسبة العرض إلى الارتفاع في الفيديو 1:1 لأنها دائمًا ما تُعرض بشكل مربّع على أجهزة سطح المكتب والأجهزة المحمولة، سواء على الخطّ الزمنيّ أو الملف الشخصيّ. (الحد الأدنى لنسبة العرض إلى الارتفاع 1:1 هو 600×600 بكسل)
    وينصح بشدة باستخدام الشعار التجاري للمعلن (إن وجد) على مدار بث الفيديو. يجب أن يظل الشعار ظاهرًا في الزاوية العليا يمين الشاشة. ‏
  6. تمويل الموضوعات الأكثر تداولاً (الترند): يمكنك زيادة الوعي بنشاطك أو علامتك التجارية من خلال ظهوره بشكل ممول على رأس قائمة المواضيع الأكثر تداولا على تويتر لمدة 24 ساعة، حيث تعتبر هذا الإجراء شديد التأثير لتحقيق أهدافك في رفع وعي الجمهور، وتوسيع نطاق حملتك عبر تويتر.
    الهاشتاغ المتداوَل يظهر على الصفحة الرئيسية تويتر لجميع المستخدمين داخل المنطقة الجغرافية المحددة ويجب أن يكون 20 حرفًا كحد أقصى، ويكون احتساب التكلفة من خلال دفع مبلغ ثابت ليبقى الهاشتاغ الخاص بك في مقدمة الأكثر تداولا لمدة 24 ساعة.
    كما يوصى بوضع وصف للموضوع المتداول والذي يظهر مباشرةً أسفل الهاشتاغ المتداول على الصفحة الرئيسية للموقع ويجب أن لا يزيد عن 70 حرفًا كحد أقصى.

يمكنكم أيضا متابعة مدونة تويتر الرسمية والرابط الخاص بالتفاصيل الكاملة عن الحملات الممولة على تويتر 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدليل الشامل في تصميم وإدارة وصيانة مواقع الويب

  إدارة المواقع الإلكترونية هي عمل أكبر مما يبدو، فالتحدي الأكبر بالنسبة لنا هو محاولة إيصال هذه الحقيقة إلى كل عميل نقوم بعمل موقع ويب من أجله. لا ينتهي العمل بمجرد الضغط على زر النشر، لا يزال عليك التعامل مع تعديلات تصميم الويب وإدارة الخادم والتحليلات وتحسينات الأداء وتحديثات المكونات الإضافية وتحديات الأمان وغير ذلك الكثير… في هذا الدليل سنشرح بالتفصيل كيفية إدارة وصيانة موقع الويب. أولاً: تصميم الويب بالطبع سيكون التركيز الأساسي لإدارة الموقع على تصميم الموقع، وهناك الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها عند منع موقع الويب الخاص بك من الظهور وكأنه قد جاء من العصر الحجري، وهذه الأشياء هي: تجربة المستخدم UX دعوات إلى عمل إجراءات (CTA) محتوى الموقع تحسين معدل التحويل (CRO) جذب العملاء الحفاظ على تحديث المرئيات تجربة المستخدم (UX): لا تنتهي صياغة تجربة مستخدم رائعة عند إطلاق موقعك على الويب، فعادات المستخدم تتطور بمرور الوقت، وما نجح منذ 5 سنوات أصبح قديمًا إلى حد كبير هذه الأيام، يجب عليك أيضًا تتبع مقاييس زوار موقعك على الويب لتحديد مواضع وجود بعض عيوب التصميم. على سبيل المثال:...

أفضل استراتيجيات التواجد الرقمي للمؤسسات للعام 2022

  ما الذي يعنيه مصطلح ” التواجد الرقمي “؟ التواجد الرقمي لأي مؤسسة أو جهة كانت هو كل الوسائل التي تسمح لجمهورها الحالي أو المستقبلي بالعثور على نشاطك على شبكة الانترنت، بمعنى آخر، أينما يُوِّل الزبون وجهه على شبكة الانترنت يجب أن تكون أنت ونشاطك التجاري هناك في الوجهة التي يذهب إليها الزبون الحالي أو المحتمل. التواجد الرقمي بعبارات أخرى هو “ إظهار نشاطك التجاري عبر الإنترنت “. التواجد الرقمي مهم عندما يبحث أي شخص عن عملك عبر الإنترنت، بمساعدة الموارد مثل موقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي وقائمة دليل الأعمال ومراجعات العملاء ومصادر أخرى عبر الإنترنت. من المؤسف أن الكثير من المؤسسات تُهمل التوجهات الجديدة للجمهور على شبكة الانترنت، بحجة أن عملها يجري على قدم وساق بدون الحاجة إلى التواجد الرقمي، مع أن هذا التواجد لا يتطلب أكثر من مجرد تخصيص وقت إضافي ووضع خطة ومنهجية للعمل عليها بالتوازي مع العمل الميداني. كصاحب عمل في وقتنا الحالي، أنت تخسر كثيراً من خلال عدم إنشاء وجود قوي لعملك عبر الإنترنت، وتنعكس هذه الخسارة على المبيعات المحتملة والعملاء المخلصين، ومع ازدياد استخدام ...

إدارة المشاريع الرقمية - أهميتها ومكوناتها

  في عالم تقوده التكنولوجيا الرقمية بشكل متزايد، أصبح كل شيء تقريباً تحكمه هذه التكنولوجيا، فأصبحنا نتعامل مع البنوك عبر الإنترنت، ونتسوق عبر الإنترنت، ونعمل عبر الانترنت، ونخزن الصور ونشاركها عبر الإنترنت، ونطلع على الأخبار عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير… ومن هنا ظهر مصطلح ” ادارة المشاريع الرقمية “. ما هي ادارة المشاريع الرقمية ؟ تُعرَّف ادارة المشاريع الرقمية بأنها استخدام الأدوات الرقمية لزيادة المعرفة والمهارات والتقنيات لإنجاز أنشطة المشروع على المنصات الرقمية وتحقيق أهداف المشروع. وبمعنى آخر هي عملية تنظيم وتنفيذ المشاريع بأدوات رقمية، وهذا يعني الجمع بين الشركات وأصحاب المصلحة والمطورين والمسوقين ومندوبي المبيعات وكُـتّـاب المحتوى وغيرهم من الموظفين المعنيين للعمل معًا، بالإضافة إلى ذلك، يتعاونون باستخدام الحلول البرمجية لإنهاء مهام ضمن ميزانية وجدول زمني معين. قبل سنوات، لم يكن دور مدير المشروع الرقمي موجودًا بشكل أو بآخر في السوق السعودي، وكان الأشخاص ينفذون المهام تحت عناوين مختلفة، مثل مديري الحسابات أو مؤسسي الوكالات أو المصممين أو المطورين أو المسوقين الرقميين. ومع تزا...