التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دليل مختصر الهوية البصرية والعلامة التجارية

الخطة التسويقية أنواعها وطريقة كتابتها

 




قد تكون الآن تقود عمليات التسويق لمؤسستك منذ فترة من الوقت، وقد أقنع أداء فريقك رئيسك في العمل بتبني تسويق المحتوى بالكامل، لكن هناك مشكلة واحدة صغيرة: يريد منك مديرك أن تكتب وتقدم خطة تسويقية لهم، لكنك لم تفعل شيئًا كهذا من قبل، قد تكون لا تعرف حتى من أين تبدأ.. هذا المقال سوف يساعدك في ذلك.. لا تقلق.

ما هي الخطة التسويقية ؟

خطة التسويق هي خارطة طريق استراتيجية تستخدمها الشركات لتنظيم وتنفيذ وتتبع إستراتيجيتها التسويقية خلال فترة زمنية معينة، يمكن أن تتضمن خطط التسويق استراتيجيات تسويقية منفصلة لمختلف فرق التسويق عبر الشركة، لكنهم جميعًا يعملون لتحقيق نفس أهداف العمل.

أنواع الخطط التسويقية :

اعتمادًا على الشركة التي تعمل بها، قد ترغب في الاستفادة من هذه المجموعة المتنوعة من خطط التسويق المختلفة:

  • خطة تسويق ربع السنوية أو السنوية: تسلط هذه الخطط الضوء على الاستراتيجيات أو الحملات التي ستنفذها في فترة زمنية معينة.
  • خطة تسويق مدفوعة: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات المدفوعة، مثل الإعلان المحلي، أو الدفع بالنقرة PPC، أو عروض وسائل التواصل الاجتماعي المدفوعة.
  • خطة تسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على القنوات والتكتيكات والحملات التي تنوي إنجازها على وجه التحديد على وسائل التواصل الاجتماعي.
  • خطة تسويق المحتوى: يمكن أن تسلط هذه الخطة الضوء على الاستراتيجيات والتكتيكات والحملات المختلفة التي ستستخدم فيها المحتوى للترويج لعملك أو منتجك.
  • خطة تسويق إطلاق منتج جديد: ستكون هذه الخطة خارطة طريق للاستراتيجيات والتكتيكات التي ستنفذها للترويج لمنتج جديد.

ولكن يجب أن تضع في اعتبارك أن هناك فرقًا بين خطة التسويق واستراتيجية التسويق، فاستراتيجية التسويق هي تلك التي تصف كيف ستنجز شركة ما مهمة أو هدفًا معينًا، يتضمن ذلك الحملات والمحتوى والقنوات وبرامج التسويق التي سيستخدمونها لتنفيذ هذه المهمة وتتبع نجاحها، لذلك تحتوي خطة التسويق على واحدة أو أكثر من استراتيجيات التسويق.

على سبيل المثال، بينما قد تتعامل خطة أو قسم أكبر مع التسويق عبر وسائل التواصل الاجتماعي، يمكنك اعتبار عملك على Facebook كاستراتيجية تسويق فردية، وكذلك الأمر مع إطلاق مدونة مخصصة، أو سلسلة فيديو جديدة على YouTube لتأسيس الخبرة، وحساب على Twitter لاستهداف الجمهور هناك، وكلها تعمل على جذب الجمهور وتحويل هذا الجمهور إلى زبائن فعليين.

مراحل عملية كتابة خطة تسويقية

  1. مرحلة ما قبل الكتابة.
  2. أثناء الكتابة.
  3. مرحلة ما بعد الكتابة.

أهداف مرحلة ما قبل الكتابة

  • اختيار السوق المستهدف
  • تحديد ما الذي يميزك أو يميز منتجك عن منتجات المنافسين (بناء على الإجابة تكتب رسالتك التسويقية) تحليل SWOT
  • اختيار طريقة الوصول للعملاء (ما هي الطرق التي سوف تتبعها لتعريف العملاء عليك) ليس بالضرورة أن تكون الطرق القديمة غير فعالة لدى السوق المستهدف
أهداف مرحلة أثناء الكتابة
  • فلترة العملاء المحتملين (حوالي 70% ممن يتواصلون معك بسبب إعلانك غالبا ليسوا عملاء حقيقيين) يجب أن لا تضيع وقتك مع العملاء غير المحتملين
  • الاهتمام بالعملاء المحتملين (اعطهم وقت كاف وافتح حوارا معهم وأشعرهم بالاهتمام، من خلال التواصل المباشر معهم) لا تيأس..
  • تحويل العملاء المهتمين إلى مشترين


أهداف مرحلة ما بعد الكتابة (الاحتفاظ بالعملاء مدى الحياة)

  • تقديم خدمة عملاء متميزة لضمان تكرار الشراء من قبل العميل 
تكلفة التسويق للعميل الواحد حتى يشتري في المرة الأولى قد تكون مرتفعة، ولكن إذا ضمنت أنه سيشتري مرة أخرى فستكون تكلفة التسويق له (صفر)
  • توسيع خيارات الشراء للعملاء (الموالين) أو الذين تلقوا تجربة شراء وخدمة ما بعد البيع مميزة، وعرض منتجات ذات علاقة بالمنتج الأول تكون متأكدا من أنهم لن يترددوا في شرائها (توسيع السلة الشرائية)
  • تحفيز العملاء الحاليين للحديث عنك لزملائهم وأقرانهم، أو أن يرشحوا لك عملاء محتملين لتقوم أنت بالتواصل معهم

كيف نكتب خطة تسويقية

كتابة ملخص الخطة: 

يجب تلخيص الخطة المكتوبة بشكل واضح ومركز وقصير في بداية الملف. 

(الملخص هو آخر ما يتم كتابته وأول ما يتم قراءته)

نبذة عن الشركة والمنتجات: 

تقوم هنا بكتابة معلومات عن الشركة ومجال عملها وأبرز المنتجات التي تقدمها وتركز الحديث على المنتج المراد تسويقه.

عند الحديث عن المنتج المراد تسويقه ركز على القيمة المضافة أو الميزة التنافسية التي تميزه عن باقي منتجات المنافسين (ما هي المشاكل التي سيحلها هذا المنتج؟)

تحديد الجمهور المستهدف: 

ليست كل المنتجات مناسبة للجميع. 

تقسيم السوق المستهدف بناء على العمر والجنس ومكان السكن، القدرة الشرائية لدى الفئة المستهدفة.

تحديد قائمة المستخدمين الأوائل لاستهدافهم بشكل أكبر.

هل هؤلاء العملاء هم بالفعل جزء من قاعدة عملائك أم لا؟، ستحتاج أيضًا إلى تحديد استراتيجيات تواصل مع عملائك الحاليين.

تحليل السوق والمنافسين: 

أبرز الشركات المنافسة ووضعها في السوق

أبرز المنتجات المنافسة ووضعها في السوق

تاريخ تغير وضع المنافسين في السوق وأسباب هذا التغير

مراقبة آراء الناس وردود فعلهم حول منتجات المنافسين

 استراتيجية التسعير: 

بناء على الوضع العام للسوق وأسعار المنافسين والقدرات الشرائية للجمهور المستهدف، وبالطبع الميزة التنافسية للمنتج.. كل هذا بالإضافة إلى تكلفة الإنتاج وحساب نقطة التعادل المطلوبة يتم تحديد السعر الأنسب للمنتج الذي سيتم إطلاقه

معادلة حساب نقطة التعادل، وهي النقطة التي يكون فيها الحد الأدنى من عائدات بيع منتج معين مكافئ تماما للمصاريف التشغيلية والمواد الخام اللازمة لتصنيع هذا المنتج، وتكون على النحو التالي:

التكاليف الثابتة ÷ (متوسط سعر البيع - التكاليف المتغيرة) = نقطة التعادل

التكاليف الثابتة هي المصاريف التشغيلية المتكررة شهريا أو سنويا والتي لا تتغير  بتغير المنتج أو كمية إنتاجه، مثل الإيجار والرواتب والفواتير وغيرها.

التكاليف المتغيرة هي تلك التي تتغير بتغير المنتج وكمية إنتاجه مثل المواد الخام وعبوات التغليف وغيرها.

في حال أردت الحصول على صافي ربح فأنت أمام خيارين، إما أن تزيد من كميات الإنتاج عن الحد الأدنى (نقطة التعادل)، وبالتالي كل عبوة إضافية تقوم ببيعها بعد الحد الأدنى تعتبر ربحا صافيا، والخيار الثاني هو رفع سعر البيع وهنا يجب الانتباه لمعدل الأسعار في السوق وبين المنافسين.

استراتيجية الوصول والتوزيع: 

تحديد قنوات التسويق المناسبة:

الأسواق عبر الإنترنت

متاجر البيع بالتجزئة

المعارض التجارية

تختلف قنوات التسويق بناءً على السوق المستهدف.

من المهم تطوير علامتك التجارية والتأكد من تناسقها بغض النظر عن قنوات التسويق، يجب أن يتعرف العميل على منتجك في أي مكان يصل إليه.

خطة دعم العملاء: 

يجب تحديد فريق وخطة العمل التي ستتبعها في حال كان هناك طلبات شراء على منتجك بعد إطلاقه.. 

يجب تحديد آلية التواصل المناسبة مع فريق دعم العملاء وضمان استعدادهم للإجابة على جميع الأسئلة المتوقعة من الجمهور، بالإضافة لتمتعهم بمهارات الإقناع لتحويل الشخص المستفسر إلى زبون حقيقي.

التقييم والمتابعة: 

تحديد مؤشرات الأداء والنجاح أو الفشل

تقييم الخطة والحملة التسويقية أولا بأول

المتابعة مع فرق العمل المختلفة (المبيعات والتسويق والتوزيع ودعم العملاء..)



الخطة التسويقة تساعدك على وضع التسويق الخاص بك على المسار الصحيح لتحويل أهداف أعمال شركتك إلى حقيقة، بدون خطط تسويقية، يمكن أن تصبح الأمور فوضوية – ويكاد يكون من المستحيل وضع رقم في الميزانية التي ستحتاج إلى تأمينها للمشاريع والتوظيف وغيرها.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

الدليل الشامل في تصميم وإدارة وصيانة مواقع الويب

  إدارة المواقع الإلكترونية هي عمل أكبر مما يبدو، فالتحدي الأكبر بالنسبة لنا هو محاولة إيصال هذه الحقيقة إلى كل عميل نقوم بعمل موقع ويب من أجله. لا ينتهي العمل بمجرد الضغط على زر النشر، لا يزال عليك التعامل مع تعديلات تصميم الويب وإدارة الخادم والتحليلات وتحسينات الأداء وتحديثات المكونات الإضافية وتحديات الأمان وغير ذلك الكثير… في هذا الدليل سنشرح بالتفصيل كيفية إدارة وصيانة موقع الويب. أولاً: تصميم الويب بالطبع سيكون التركيز الأساسي لإدارة الموقع على تصميم الموقع، وهناك الكثير من الأشياء التي يجب التفكير فيها عند منع موقع الويب الخاص بك من الظهور وكأنه قد جاء من العصر الحجري، وهذه الأشياء هي: تجربة المستخدم UX دعوات إلى عمل إجراءات (CTA) محتوى الموقع تحسين معدل التحويل (CRO) جذب العملاء الحفاظ على تحديث المرئيات تجربة المستخدم (UX): لا تنتهي صياغة تجربة مستخدم رائعة عند إطلاق موقعك على الويب، فعادات المستخدم تتطور بمرور الوقت، وما نجح منذ 5 سنوات أصبح قديمًا إلى حد كبير هذه الأيام، يجب عليك أيضًا تتبع مقاييس زوار موقعك على الويب لتحديد مواضع وجود بعض عيوب التصميم. على سبيل المثال:...

أفضل استراتيجيات التواجد الرقمي للمؤسسات للعام 2022

  ما الذي يعنيه مصطلح ” التواجد الرقمي “؟ التواجد الرقمي لأي مؤسسة أو جهة كانت هو كل الوسائل التي تسمح لجمهورها الحالي أو المستقبلي بالعثور على نشاطك على شبكة الانترنت، بمعنى آخر، أينما يُوِّل الزبون وجهه على شبكة الانترنت يجب أن تكون أنت ونشاطك التجاري هناك في الوجهة التي يذهب إليها الزبون الحالي أو المحتمل. التواجد الرقمي بعبارات أخرى هو “ إظهار نشاطك التجاري عبر الإنترنت “. التواجد الرقمي مهم عندما يبحث أي شخص عن عملك عبر الإنترنت، بمساعدة الموارد مثل موقع الويب ومنصات التواصل الاجتماعي وقائمة دليل الأعمال ومراجعات العملاء ومصادر أخرى عبر الإنترنت. من المؤسف أن الكثير من المؤسسات تُهمل التوجهات الجديدة للجمهور على شبكة الانترنت، بحجة أن عملها يجري على قدم وساق بدون الحاجة إلى التواجد الرقمي، مع أن هذا التواجد لا يتطلب أكثر من مجرد تخصيص وقت إضافي ووضع خطة ومنهجية للعمل عليها بالتوازي مع العمل الميداني. كصاحب عمل في وقتنا الحالي، أنت تخسر كثيراً من خلال عدم إنشاء وجود قوي لعملك عبر الإنترنت، وتنعكس هذه الخسارة على المبيعات المحتملة والعملاء المخلصين، ومع ازدياد استخدام ...

إدارة المشاريع الرقمية - أهميتها ومكوناتها

  في عالم تقوده التكنولوجيا الرقمية بشكل متزايد، أصبح كل شيء تقريباً تحكمه هذه التكنولوجيا، فأصبحنا نتعامل مع البنوك عبر الإنترنت، ونتسوق عبر الإنترنت، ونعمل عبر الانترنت، ونخزن الصور ونشاركها عبر الإنترنت، ونطلع على الأخبار عبر الإنترنت، وغير ذلك الكثير… ومن هنا ظهر مصطلح ” ادارة المشاريع الرقمية “. ما هي ادارة المشاريع الرقمية ؟ تُعرَّف ادارة المشاريع الرقمية بأنها استخدام الأدوات الرقمية لزيادة المعرفة والمهارات والتقنيات لإنجاز أنشطة المشروع على المنصات الرقمية وتحقيق أهداف المشروع. وبمعنى آخر هي عملية تنظيم وتنفيذ المشاريع بأدوات رقمية، وهذا يعني الجمع بين الشركات وأصحاب المصلحة والمطورين والمسوقين ومندوبي المبيعات وكُـتّـاب المحتوى وغيرهم من الموظفين المعنيين للعمل معًا، بالإضافة إلى ذلك، يتعاونون باستخدام الحلول البرمجية لإنهاء مهام ضمن ميزانية وجدول زمني معين. قبل سنوات، لم يكن دور مدير المشروع الرقمي موجودًا بشكل أو بآخر في السوق السعودي، وكان الأشخاص ينفذون المهام تحت عناوين مختلفة، مثل مديري الحسابات أو مؤسسي الوكالات أو المصممين أو المطورين أو المسوقين الرقميين. ومع تزا...